اسئلة بلا اجابات من 81 الى 100


اسئلة بلا اجابات من 81 الى 100

س81- كم بثاً (حماما للإستحمام) كان يسع البحر؟
2000
(ملوك الأول 7: 26) (26وَسُمْكُهُ شِبْرٌ وَشَفَتُهُ كَعَمَلِ شَفَةِ كَأْسٍ بِزَهْرِ سَوْسَنٍّ. يَسَعُ أَلْفَيْ بَثٍّ.)
3000
(أخبار الأيام الثانى 4: 5) (5وَسُمْكُهُ شِبْرٌ وَشَفَتُهُ كَعَمَلِ شَفَةِ كَأْسٍ بِزَهْرِ سَوْسَنٍّ. يَأْخُذُ وَيَسَعُ ثَلاَثَةَ آلاَفِ بَثٍّ.)




س82- هل قرر الرب أن يكون عمر الإنسان 120 سنة؟: (3فَقَالَ الرَّبُّ: «لاَ يَدِينُ رُوحِي فِي الإِنْسَانِ إِلَى الأَبَدِ. لِزَيَغَانِهِ هُوَ بَشَرٌ وَتَكُونُ أَيَّامُهُ مِئَةً وَعِشْرِينَ سَنَةً».) تكوين 6: 3
وإذا كان هذا صحيحاً فلماذا عاش آدم 930 سنة؟: (5فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ آدَمَ الَّتِي عَاشَهَا تِسْعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَمَاتَ) تكوين5: 5 ؛ ولماذا عاش أنوش 950 سنة؟: (11فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ أَنُوشَ تِسْعَ مِئَةٍ وَخَمْسَ سِنِينَ وَمَاتَ.) تكوين 5: 11 ؛ ولماذا عاش نوح 950 سنة؟: (29فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ نُوحٍ تِسْعَ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً وَمَاتَ.) تكوين 9: 29 ؛ ولماذا عاش تارح 205 سنة؟ (32وَكَانَتْ أَيَّامُ تَارَحَ مِئَتَيْنِ وَخَمْسَ سِنِينَ.) تكوين 11: 32 ؛ ولماذا عاش رعو أكثر من 207 سنة؟ (21وَعَاشَ رَعُو بَعْدَ مَا وَلَدَ سَرُوجَ مِئَتَيْنِ وَسَبْعَ سِنِينَ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ.) تكوين 11: 21 ؛ ولماذا عاش سروج أكثر من 200 سنة؟ (23وَعَاشَ سَرُوجُ بَعْدَ مَا وَلَدَ نَاحُورَ مِئَتَيْ سَنَةٍ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ.) تكوين 11: 23


س83- اتفق كل من ( سفر عزرا 2: 64 )  و ( سفر نحميا 7: 66 ) أن الذين جاؤوا من بابل بعد السبى إلى أورشليم هم 42360 ، فقد اتفق الإثنان فى حاصل الجمع ، بالرغم من الإختلاف البين فى الأرقام بينهما. فعلى أرقام عزرا يكون حاصل الجمع 29818 ، وعلى أرقام نحميا يكون حاصل الجمع 31089 . فكلاهما مخطىء.
والعجب أن هذا الجمع الاتفاقى أيضاً غلط على تصريح المؤرخين. فقد قال جامعوا تفسير هنرى واسكات ذيل شرح عبارة عزرا: “وقع فرق كبير فى هذا الباب والباب السابع من كتاب نحميا من غلط الكاتب” ولما أُلِّفت الترجمة الإنجليزية صُحِّحَ كثير منه بمقابلة النسخ ، وفى الباقى تُعين الترجمة اليزنانية فى شرح المتن العبرى. هكذا يصحح المترجمون ما أخطأ فيه الكتبة ، ثم يُنسَب كله لله !!


س84- هل أخطأ موحى الكتاب المقدس فأوحى لكاتب سفر أخبار الأيام الأولى أحفاد بنيامين على أنهم أولاده أم أخطأ الكتبة أنفسهم؟
(3وَكَانَ بَنُو بَالَعَ أَدَّارَ وَجَيْرَا وَأَبِيهُودَ 4وَأَبِيشُوعَ وَنُعْمَانَ وَأَخُوخَ 5وَحَيْرَا وَشَفُوفَانَ وَحُورَامَ.) أخبار الأيام الأولى 8: 3 , مقارنة بما أوحاه من قبل فى التكوين 46: 21 (21وَبَنُو بِنْيَامِينَ: بَالَعُ وَبَاكَرُ وَأَشْبِيلُ وَجِيرَا وَنَعْمَانُ وَإِيحِي وَرُوشُ وَمُفِّيمُ وَحُفِّيمُ وَأَرْدُ.) وكما تلاحظ أن جيرا ونعمان أولاد بالع وأحفاد بنيامين. وفى كلتا الحاتين فينفى الواقع كون هذا الكتاب كتابا مقدسا موحى به من عند الله.


س85- هل الرب يستر العورات؟
نعم فهو الإله الستَّار ( ولا تصعد بدرج إلى مذبحى كيلا تنكشف عورتك عليه) الخروج20: 26
لا فهو الفاضِح الذى لا يستر:
(يعري الرب عورتهن) إشعياء 3: 17 , وكذلك (اكشفي نقابك. شمري الذيل . اكشفي الساق) إشعياء 47: 2-3


س86- (19وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى فِي مِدْيَانَ: «اذْهَبِ ارْجِعْ إِلَى مِصْرَ لأَنَّهُ قَدْ مَاتَ جَمِيعُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَكَ». 20فَأَخَذَ مُوسَى امْرَأَتَهُ وَبَنِيهِ وَأَرْكَبَهُمْ عَلَى الْحَمِيرِ وَرَجَعَ إِلَى أَرْضِ مِصْرَ. وَأَخَذَ مُوسَى عَصَا اللهِ فِي يَدِهِ.) (خروج 4: 19 – 20)
(21وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «عِنْدَمَا تَذْهَبُ لِتَرْجِعَ إِلَى مِصْرَ انْظُرْ جَمِيعَ الْعَجَائِبِ الَّتِي جَعَلْتُهَا فِي يَدِكَ وَاصْنَعْهَا قُدَّامَ فِرْعَوْنَ. وَلَكِنِّي أُشَدِّدُ قَلْبَهُ حَتَّى لاَ يُطْلِقَ الشَّعْبَ. 22فَتَقُولُ لِفِرْعَوْنَ: هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ. 23فَقُلْتُ لَكَ: أَطْلِقِ ابْنِي لِيَعْبُدَنِي فَأَبَيْتَ أَنْ تُطْلِقَهُ. هَا أَنَا أَقْتُلُ ابْنَكَ الْبِكْرَ».) (خروج 4: 21 – 23)
لو كان الله هو المتسبب فى إغلاق قلب فرعون ورفضه أن يطلق شعبه ، لكان فرعون برىء ولكان كل ما حدث ظلم من الله لفرعون (حاشا لله)!!
وما هذه المسرحية؟ إله يشدد قلب فرعون لمنعه من إخراج شعبه ثم يرسل نبيه يطلب منه خروج الشعب؟ لماذا؟ فهو يعرف النتيجة مسبقاً، أم هل هو يتلكِّك لإدخال فرعون النار والإنتقام منه؟ وبذلك يُعطى الربَّ لنفسه الشرعية والحق فى قتل عبده. إله جبار منتقم غاشم يريد أن يستعرض عضلاته يظلم! سبحان الله وتعالى عن ذلك علواً كبيرا.


س87- هل أُخِذَ يوآحاز أسيراً إلى مصر؟
نعم: (أخبار الأيام الثانى 36: 4)
لا: أُخِذَ أخاه يهوياقيم وقد دُفِنَ دفن حمار خارج أورشليم
(إرمياء 22: 19)


س88- هل الرب يرسل ملاكه ليهىء الطريق الرب أم طريق شخص آخر؟
طريق الرب: فى (ملاخى 3: 1)
طريق شخص آخر: فى
(متى 11: 10) و (مرقس 1: 2) و (لوقا 7: 27)


س89- أمر الرب أن تدمَّر مدينة صور ولا تُبنَى بعد (حزقيال 26: 7-14) فلماذا عمرها جيش نبوخذنصر مجاناً؟ (حزقيال 29: 18-20)


س90- حكمَ الملك يهورام عندما كان عمره 32 سنة، وحكم أورشليم لمدة 8 سنوات ثم مات، فمَلَّكَ سكان أورشليم ابنه الأصغر أخزيا عوضاً عنه، وكان عمره حينئذ 42 سنة. كيف يكون الابن الأصغر أكبر من أبيه بسنتين؟ (أخبار الأيام الثانى 21: 20 و 22: 1-2) ، وإذا ما رجعت إلى سفر ملوك الثانى وجدت أن أخزيا كان عمره 22 سنة حين ملك على أورشليم. (ملوك الثانى 8: 26) فمن المخطىء من أوحى بسفر أخبار الأيام الثانى أم من كتب سفر الملوك الثانى؟ وهل يمكن للابن الأصغر أن يكون أكبر من أبيه بسنتين؟
على الرغم أن كل التراجم الأجنبية لهذه الفقرة قد ترجمت عمر أخزيا 22 سنة ، وكذلك عدلتها ترجمة كتاب الحياة الطبعة الخامسة لعام (1994) إلى 22 سنة أيضاً.


س91- هل وعد الله أن تكون أرض كنعان ملكاً أبدياً لإبراهيم ونسله من بعده؟
نعم: تكوين 17: 8 ؛ 13: 15 ؛ وخروج 32: 13
لا: أعمال الرسل 7: 5
(ولم يعطه فيها ميراثاً ولا وطأة قدم ولكن وعد أن يعطيها ملكاً له ولنسله من بعده ولم يكن له بعد ولد) و ( تكوين 23: 1-20 ) حيث بقي إبراهيم عليه السلام غريباً في فلسطين واشترى حقلاً وجعلها مقبرة له ولعائلته.


س92- من الذى طلب من بنى إسرائيل أن تستعير نساؤهم حُلى المصريات؟
الله نفسه: (1ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «ضَرْبَةً وَاحِدَةً أَيْضاً أَجْلِبُ عَلَى فِرْعَوْنَ وَعَلَى مِصْرَ.... 2تَكَلَّمْ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ أَنْ يَطْلُبَ كُلُّ رَجُلٍ مِنْ صَاحِبِهِ وَكُلُّ امْرَأَةٍ مِنْ صَاحِبَتِهَا أَمْتِعَةَ فِضَّةٍ وَأَمْتِعَةَ ذَهَبٍ».) خروج 11: 1-2
موسى نفسه: (35وَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِحَسَبِ قَوْلِ مُوسَى. طَلَبُوا مِنَ الْمِصْرِيِّينَ أَمْتِعَةَ فِضَّةٍ وَأَمْتِعَةَ ذَهَبٍ وَثِيَاباً.) خروج 12: 35
كيف يأمر الرب بهذا ويتآمر مع نبيه على السرقة؟ هل هذا إله أم زعيم عصابة؟ أإله يكذب ويسرق؟! فكيف تكون رعيته؟ وهل سيحاسبنا على الكذب والسرقة؟ كيف وهو الذى علمنا هذا؟ (22كَرَاهَةُ الرَّبِّ شَفَتَا كَذِبٍ أَمَّا الْعَامِلُونَ بِالصِّدْقِ فَرِضَاهُ) الأمثال 12 : 22 .


س93- هل ظهر الله وسط شيوخ بنى إسرائيل؟
لا. فقد قال الله لموسى أن يقول لهم (إن صعدت لحظة واحدة في وسطكم أفنيتكم)خروج33: 5
إلا أن سفر الخروج نفسه يؤكد أن شيوخ بنى إسرائيل رأوا الله:
(9ثُمَّ صَعِدَ مُوسَى وَهَارُونُ وَنَادَابُ وَأَبِيهُو وَسَبْعُونَ مِنْ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ 10وَرَأُوا إِلَهَ إِسْرَائِيلَ وَتَحْتَ رِجْلَيْهِ شِبْهُ صَنْعَةٍ مِنَ الْعَقِيقِ الأَزْرَقِ الشَّفَّافِ وَكَذَاتِ السَّمَاءِ فِي النَّقَاوَةِ. 11وَلَكِنَّهُ لَمْ يَمُدَّ يَدَهُ إِلَى أَشْرَافِ بَنِي إِسْرَائِيلَ. فَرَأُوا اللهَ وَأَكَلُوا وَشَرِبُوا) خروج 24 : 9-11


س94- على من رشَّ موسى الدم؟
(6فَأَخَذَ مُوسَى نِصْفَ الدَّمِ وَوَضَعَهُ فِي الطُّسُوسِ. وَنِصْفَ الدَّمِ رَشَّهُ عَلَى الْمَذْبَحِ. 7وَأَخَذَ كِتَابَ الْعَهْدِ وَقَرَأَ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ. فَقَالُوا: «كُلُّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ نَفْعَلُ وَنَسْمَعُ لَهُ». 8وَأَخَذَ مُوسَى الدَّمَ وَرَشَّ عَلَى الشَّعْبِ وَقَالَ: «هُوَذَا دَمُ الْعَهْدِ الَّذِي قَطَعَهُ الرَّبُّ مَعَكُمْ عَلَى جَمِيعِ هَذِهِ الأَقْوَالِ».) خروج 24: 8. رش نصفه على الشعب ونصفه على المذبح.
(19لأَنَّ مُوسَى بَعْدَمَا كَلَّمَ جَمِيعَ الشَّعْبِ بِكُلِّ وَصِيَّةٍ بِحَسَبِ النَّامُوسِ، أَخَذَ دَمَ الْعُجُولِ وَالتُّيُوسِ، مَعَ مَاءٍ وَصُوفاً قِرْمِزِيّاً وَزُوفَا، وَرَشَّ الْكِتَابَ نَفْسَهُ وَجَمِيعَ الشَّعْبِ، 20قَائِلاً:«هَذَا هُوَ دَمُ الْعَهْدِ الَّذِي أَوْصَاكُمُ اللهُ بِهِ». 21وَالْمَسْكَنَ أَيْضاً وَجَمِيعَ آنِيَةِ الْخِدْمَةِ رَشَّهَا كَذَلِكَ بِالدَّمِ.) عبرانيين 9: 19-21. أخذ الدم كله ورش الكتاب نفسه والشعب والمسكن وجميع آنية الخدمة.
فإن اعتبرنا أن المسكن عند بولس هو بيت الرب ، فنجد أنه أضاف من عنده رش الكتاب وآنية الخدمة! فأيهما وحى الرب؟ إضافة إلى أن موسى فى سفر الخروج رش بالدم فقط ، أما عند بولس فقد أَخَذَ دَمَ الْعُجُولِ وَالتُّيُوسِ، مَعَ مَاءٍ وَصُوفاً قِرْمِزِيّاً وَزُوفَا ورشَّ بهم!!


س95- اختلف الكتاب المقدس كذلك فى كتابة اسم الملك يهوآحاز: فقد كتبه سفر أخبار الأيام الثانى مرة (يهوآحاز) 36: 1 ومرة (يوآحاز) 36: 2 من نفس السفر. فهل هذا خطأ الوحى أم خطأ الكاتب؟ وأيا كانت الإجابة فستجد نفسك أمام تحريف أو خطأ وقع فى الكتاب المقدس!!


س96- إذا أردت أن تتزوج فلا تستخر هذا الإله ، فسيأمرك مرة بالزواج من عذراء. ما أجمله إله: (13هَذَا يَأْخُذُ امْرَأَةً عَذْرَاءَ. 14أَمَّا الأَرْمَلَةُ وَالْمُطَلَّقَةُ وَالْمُدَنَّسَةُ وَالزَّانِيَةُ فَمِنْ هَؤُلاَءِ لاَ يَأْخُذُ بَلْ يَتَّخِذُ عَذْرَاءَ مِنْ قَوْمِهِ امْرَأَةً.) (لاويين 21 : 13-14)
وقد يأمرك أن تتزوج من امرأة زانية. ما أقبح ذلك: (2أَوَّّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!».) (هوشع 1: 2) (1وَقَالَ الرَّبُّ لِي: «اذْهَبْ أَيْضاً أَحْبِبِ امْرَأَةً حَبِيبَةَ صَاحِبٍ وَزَانِيَةً كَمَحَبَّةِ الرَّبِّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ وَهُمْ مُلْتَفِتُونَ إِلَى آلِهَةٍ أُخْرَى وَمُحِبُّونَ لأَقْرَاصِ الزَّبِيبِ».) (هوشع 3: 1)


س97- يقول سفر التكوين 3: 22 (وقال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفاً الخير من الشر) فكم إله يوجد الآن؟ الآب والابن والروح القدس وآدم وحواء والشيطان طبعاً لن يفوت هذه الفرصة ، فهو يعرف حقيقة هذه الشجرة ، فأكيد أنه لم يُفوِّتُ على نفسه الفرصة أن يكون إله مثل خالقه. فكيف نفهم ذلك؟


س98- هل الرب يُذلُّ الإنسان أو يحزنه؟
لا. فالرب رحيم ، هو إله المحبة. (الرب لا يُذل ولا يُحزنُ بنى الإنسان) إرمياء 3: 33
إلا أنك ترى إنتقام هذا الإله من بنى الإنسان فى:
(3فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً, طِفْلاً وَرَضِيعاً, بَقَراً وَغَنَماً, جَمَلاً وَحِمَاراً».) صموئيل الأول15: 3؛(15فَضَرْباً تَضْرِبُ سُكَّانَ تِلكَ المَدِينَةِ بِحَدِّ السَّيْفِ وَتُحَرِّمُهَا بِكُلِّ مَا فِيهَا مَعَ بَهَائِمِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 16تَجْمَعُ كُل أَمْتِعَتِهَا إِلى وَسَطِ سَاحَتِهَا وَتُحْرِقُ بِالنَّارِ المَدِينَةَ وَكُل أَمْتِعَتِهَا كَامِلةً لِلرَّبِّ إِلهِكَ فَتَكُونُ تَلاًّ إِلى الأَبَدِ لا تُبْنَى بَعْدُ.) (تثنية13: 15-17) ؛ (أرسل الرب على الشعب الحيات المحرقة فمات قوم كثيرون من بنى إسرائيل) العدد 21: 6 ؛ و (رماهم بحجارة عظيمة من السماء فماتوا) يشوع 10: 11 ؛ و (يد الله كانت ثقيلة جداً هناك. والناس الذين لم يموتوا ضُرِبُوا بالبواسير) صموئيل الأول 5: 11-12


س99- هل الرب رحيم يؤدب شعبه كما يؤدب الأب ابنه؟
نعم. (فاعلم فى نفسك أنه كما يؤدب الإنسان ابنه قد أدَّبَكَ الربُّ إلهك) تثنية 8: 5
لا. فقد
(أرسل الرب على الشعب الحيات المحرقة فمات قوم كثيرون من بنى إسرائيل) العدد 21: 6 ؛ (حمى غضب الرب على الشعبِ وضَرَبَ الربُ الشعب ضربة عظيمةً جداً) العدد 11: 33


س100- هل تعلم أن الرب رحيم ولحظة غضبه هى حياة فى رضا؟
نعم. (لأن للحظة غضبه . حيوة في رضا) مزمور 30 : 5
فلماذا أفنى الجيل الذى فعل الشر على مدار 40 سنة؟ (فحمى غضب الرب على إسرائيل وأتاهم فى البرية 40 سنة حتى فنى كل الجيل الذى فعل الشَّرَ فى عينى الرب) عدد 32: 13، ولماذا أفنى البشرية فى الطوفان؟ ولماذا سلَّمَ ابنه للصلب؟ ولماذا انتظر كل هذا الزمن تاركاً المؤمنين مع الأشرار فى جهنم ، حتى يُصلَب ابنه فدية عن خطية آدم؟ 

0 commentaires:

إرسال تعليق