منتدى الكتْاب
"مساحة حرة لآراء العلماء والباحثين والكُتّاب"
نحو التمكين
كتابنا "نبي الرحمة" وأمثاله من الكتابات الجادة .. أنا أعتبره من مبشرات الغلبة القادمة والتمكين، وأحرى به أن يساهم في تغيير واقع الأمة على
الصعيدين الداخلي والخارجي . " والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون"
الصعيدين الداخلي والخارجي . " والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون"
فريد عبد الخالق
*******
نبي الرحمة ووقعنا !
ليس من المعقول أن نجد في عصر ارتفعت فيه رايات الظلم ، وسمات الإظلام أن نترك جوانب مضيئة، من تراثنا وديننا يغفلها الكثيرون عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أهم تلك الصفات التي اتسم بها " الرحمة" ولم تكن هذه الصفة بادية عليه فحسب، وإنما كانت خلقا لصيقا اتصف به لدرجة أن الله، وصفه به ، فقال تعالى :" لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ" وقال عن نفسه صلى الله عليه وسلم "أنا نبي الرحمة" ولم تكن الشهادات على مستوى الكلام اللفظي، بل امتدت للواقع العملي فكان خلقه القرآن، وكان يتعامل مع الناس جميعا بعين الرحمة، وكان يقول "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" و ليس هذا فقط بل امتدت رحمته للحيوان فجرم حبس الهرة وتوعد الفاعلة بالنار، وامتدح من رحم كلبا ووعده بالجنة..
وفك الأسير، وأحسن إليه، ورحم قتلى الحروب من المشركين فواراهم الثرى، كل هذا في زمن كانت الجاهلية فيه متعمقة في الغلظة، والظلم فيها أساس الحياة، والقانون فيها قانون الساعد والسلاح والقوة.
فهذه حياة نبينا التي تتسم بالرحمة، وهده مدنيتهم التي لا تعرف إلا الخراب والدمار والقوة فيها أساس الحكم وليس العدل . والبطش بالآخرين أساس حياة الظالمين. فانظر وتفكر بالأمر، ستجد عجبًا بين حال الإسلام وحياة نبيه ، وترك المسلمين للنهج، وطمع الآخرين ..فقط أريدك أن تتدبر الأمر بروية..
وفق الله تعالى الجميع للعمل بالشرع وإعلاء رايته، والسير وراء خاتم المرسلين نبي الرحمة
ا. د / محمد عبد اللطيف البنا
مدير تحرير النطاق الشرعي
بشبكة إسلام اون لاين
*******
الغرب والإسلام ( رؤية سيكولوجية )
تبدى الغرب على حقيقته ، وزالت القشور ، وربما إرهاصات الأحداث المؤلمة التي يشهدها العالم الإسلامي ، على ما فيها من ألم وقتل وتعذيب واستضعاف للأمة المسلمة ، واستهانة بها وبمقدساتها وقيمها وثوابتها ، ولكن ذلك على الرغم من آلامه ووحشيته ، أزال القناع عن الوجه البشع للغرب ، بما فيه من عنصرية مقيتة ، وأحادية انفعالية هائجة مائجة .
وأيامنا تشهد مهزلة عالمية للقيم المدنية التي يدعو لها المجتمع الغربي ، وأصبحت مصدر تنكيت العالم ، في ما يدعونه من الديمقراطية وحقوق الإنسان ، والحرية التي لا تعرف ذوقاً ولا اعتباراً للإسلام ، في ضوء نظرة عنصرية ، تحترم فيها الديانة المسيحية واليهودية ، والمعتقدات الأخرى ، ولا تجد طاقتها وجهدها إلا في النيل من الإسلام ورسالته ، وتوجه كيدها العالمي عبر الصحف والانترنت للهجمة على الرسول الأكرم محمد r ، حتى أصبح مشروعاً غربياً منظماً، نسمعه كل يوم ، في صحف متنوعة ، ومواقع متعددة ، في رسالة عدائية منظمة ، تبدي مساحات من القلق الغربي من سرعة انتشار الإسلام ، وبالأخص بدايات اعتلائه مناصب قيادية في ضوء لعبة الديمقراطية ، التي يقبلها المجتمع الغربي ، إنهم يريدون إسلاما ، على مزاجهم هشاً سلبياً يتيح مساحات لاستهلاك بضائعهم الفكرية المتهاوية ، وسلخ المسلم من دينة ، حتى يكون كائن مهجن من بضائع فكرية متنوعة ، يمكن وصفها بأنها حاويات قمامات الشعوب ، من الأفكار والقيم المتهاوية ، فهذه الصورة المثالية التي يريدها الغرب لأبناء الأمة المسلمة .
انكشف الغرب ، وتهاوت مقالته الدعائية ، وغدا على وجه الحقيقة ، لصوصية ، تنادي بالقيم في عقر دارهم ، ويصدرون العنف والأرهاب والدمار والقتل والاحتلال ، وإلا كيف نفسر التعاضد الأمريكي مع أوروبا مع اللوبي الصهيوني وهم يعيثون فساداً في العراق، ودموية في غزة ، واحتلالأ معلناً في أفغانستان ، وتهديد وقح للمقاومة اللبنانية، التي رفعت قيم الإسلام عالية ، بأخلاقياتها السامية التي تكاد تكون مفقودة في عالمنا المتساقط أخلاقيا، واستفزاز سافر للسيادة السورية والنهضة النووية الإيرانية ، في استراتجيات سياسية عنصرية مقيتة ، تستهدف القوة في الجسم الإسلامي الواحد .
الإسلام صحوة في الزمان والمكان ، والعزة مرتبطة به ، ولا عزة لنا ، ورسولنا الأكرمr يهان ، وتشوه صورته في الغرب الأسود المقيت الحاقد ، فلا عزة لنا إلا باتباع نبينا الأكرم r ، ورفع مقامه عالياً ، في ضوء معطيات العصر وإمكانياته ، ولا عزة لنا إلا بذلك ، ومن هنا يجب التصدي لكل محاولات النيل منه ، ومن رسالته المحمدية السمحة ، إنه النور الساكن في قلوبنا ، وماء الحياة ، الذي يصنع حاضرنا ومستقبلنا ، والطهر السلوكي في كافة مسارات حياتنا .
مهما نالوا من نبينا الأعظم r سيبقى شمساً مشرقة في قلوبنا ، حيث تفتح نوافذها للوجود في طاقة نورانية لا حدود لها ، تتجاوز الدنيا بكافة مساحاتها ، لتنير طريق السالكين على الله تعالى ، إنه الحب الخالد في قلوبنا ، ولا بد لليل أن يسافر بعيدا ، ويسفر الفجر ، فكل متوقع آت ، وكل آت قريب ، ولا بد للأمة المسلمة أن تنهض ، وتتولى مقاليد مشروعها النهضوي التنويري العلمي في العالم أجمع ، فتنشر رسالة النور والتسامح ، ورسالة التواصل الثقافي ، عوضاً عن رسالة الإرهاب الغربي ، والديمقراطية المزورة ، وحقوق الإنسان المشوهة الأحادية ، التي يعتريها دوما قيم اللامساواة ، والحرية الفوضوية العبثية ، التي تدمر الشعوب المستضعفة ، وتختال بنفسها ، لابد للحقيقة أن تنجلي ، لا بد ولو عن قريب .
د. سعاد جبر
كاتبة وناقدة من الأردن
********
حجة على الغرب وحجة علينا
إن ما يفعله الغرب من الإساءة للنبي الأكرم صلوات الله عليه وآله وصحبه ما هو إلا حجة تقام عليه والتي عجزنا نحن عن إيصالها إليه، كما أنها عمل دعائي بغير رضانا ..
بل وبغضبنا للفت الانتباه للإسلام..
ثم إن ما يفعله أيا كان للإساءة لهذا الدين ولرسوله لا يملك حجة واحدة
مقبولة عقلا حتى يمكنها بناء القناعات بعدم مصداقية دين الله، وعليه، فإن الأمر فيه ما يخدم الإسلام، ولا يعني هذا الرضى عما يفعله اللؤماء من إساءة لنبينا.. كلا ! بل نحن نعلم تشريعه في حق من يسيء إليه .. إنه إن نال المسيء عقوبته أفاد غيره وألجم شيطانه ووفر عليه وساوسه..
محمد محمد البقاش
أديب وباحث وصحافي من المغرب
maisa_rose@yahoo.com***********
ماذا فعلنا للدفاع عن سيد البشر ؟
لقد أسهمت حركات التنصير ومؤسساتها الدينية في التشكيك في الإسلام والطعن في مقدساته، ، ولا تخفى علينا كتابات كثير من المستشرقين داخل الدوائر الأكاديمية، وانتهاء بقنوات الاتصال ووسائل الإعلام المعاصرة، وكل يلمس تصعيد حملات الدعاية المناوئة للإسلام وتشويه صورته أمام الرأي العالمي بشكل محموم ، بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 ، والتي أشعلت جذوة نيران تشتعل تحت كثير من رماد الشبهات المتراكمة ضد الدعوة الإسلامية الحق ، وها نحن نسمع كل يوم هذه الإساءات تصب على رؤوس المسلمين وليس آخرها التشويه الكاريكاتوري المسيء لرسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم - المنشور في صحف ومجلات دنمركية ونرويجية، فالتشويه والصمت عن محاسن الإسلام هما السلاحان الرئيسيان لبعض وسائل الإعلام الغربي في تشكيل الرعب الهستيري من الإسلام، بل بلغ الأمر التطاول على مقام سيد الخلق والمرسلين وشتمه علناً من قبل رموز دينية مسيحية ويهودية وأخرى سياسية عبر وسائل الإعلام، بل والدعوة إلى توجيه ضربة عسكرية، انتقامية أو وقائية في إطار ما يسمى بـ"الحرب على الإرهاب، لهدم الكعبة الشريفة وقصف مكة المكرمة بقنبلة نووية. وظهر الصليبيون الجدد بشعارهم القديم والمطالبة برفع الصليب على مقدسات المسلمين وأطلال الحرم المكي بعد تدميره !
لقد أنبأنا القرآن الكريم بهذه الحملات التي تدق طبول الحرب بوسائل الإعلام حيث يقول الله تعالى: "لَتُبْلَوُنّ فِيَ أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنّ مِنَ الّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الّذِينَ أَشْرَكُوَاْ أَذًى كَثِيراً وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتّقُواْ فَإِنّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الاُمُورِ"[ آل عمران: 186]
ولعلنا نطرح تساؤلاً هو: ماذا فعلت الحكومات والمؤسسات الدينية الإسلامية في عالمنا الإسلامي؟
هل ستصمت خوفًا من تهم دعم الإرهاب والحبو لأمريكا.
أم ستشجب وتستنكر كما تعودنا دوما من منظماتنا الاسلامية التي تجري تعقد ندوات في الدنمرك بعد الحادث وكأننا نطيب خاطرهم ونقول لهم حقكم علينا قاطعناكم ياجماعة لا تفعلون ذلك مرة أخرى؟
والآن نشاهد صورًا من دولة السويد ودولانا ومؤسساتنا صامتة وعلى رؤؤسها الطير في حين أوقفت ماليزيا صحيفة لمدة شهر لرسمها المسيح عليه السلام وهو يمسك سيجارة.
إنا لمنتظرون ما هم فاعلون ويا حسرة عليهم وعلينا، بيد أن هناك صورة نمطية للذل والخضوع والخنوع لهؤلاء الذين يبررون أن الدين ربنا يحفظه ويحميه وينسون أن العمل واجب لحماية الدين ! أم ننتظر انتشار البشير والتنصير ونتفرج ومؤسسات الدعوة الإسلامية مكبلة خائفة مرعوبة من حكوماتها !! أما الأفراد فلا بد لهم من أخذ الإذن من مؤسسات الإعلام والدعوة للعمل حتى لو لنشر كتاب واحد !
ا.د ليلى بنت صالح محمد زعزوع
كاتبة وأكاديمية سعودية
www.drlailazazoe.com
www.drlailazazoe.com
***********
أحد.. جبل يحبنا ونحبه
أحد جبل قريب من المدينة المنورة، كانت عند سفحه المعركة المشهورة التي مس المسلمين فيها القرح. وهو الجبل الذي التف المشركون من خلفه ليكروا على المسلمين وليحولوا نصرهم إلى هزيمة.
أحد الجبل الذي استشهد على جنباته أسد الله وأسد رسوله حمزة بن عبد المطلب، مع سبعين من رجال الإسلام الميامين. أحد الجبل الذي كسرت عنده رباعية النبي الشريفة وجرحت وجنتاه حتى سال دمه.
أحد الذي وقف عنده أبو سفيان بعد النصر العارض ينادي اعل هبل.. فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأصحابه ردوا عليه، قولوا الله أعلى وأجل.
أحد هذا ما كان له حسب التصور الإسلامي للكون ولعلاقة المسلم بما حوله من مخلوقات أن يكون معلماً للتشاؤم، ولامحطة من محطات النقمة، ولا مركز إشعاع للكراهية والنكد.
كان حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، أسد الله وأسد رسوله، أثيراً عند رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حبيباً إلى قلبه، وهو عمه وأخوه من الرضاعة، كما كان الحسين رضي الله عنه ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن رسول الله لم يحول أحد إلى كربلائية غفلة وجهل وكراهية وإنما أثبته سنة ماضية منبعاً للحب والرضى، فقال: أحد جبل يحبنا ونحبه. قال هذا تقويماً لتصور،وتقريرا لحقيقة ما ينبغي أن تكون عليه العلاقة بين المسلم وبين هذا الكون الفسيح. قال هذا تأسيساً ليكون كل جبل وكل واد وكل نهر وكل بحر (أحداً).
أحد جبل يحبنا ونحبه..
أي نفس سامية هذه التي تستشعر الحب يفيض من الجمادات وتمتلك القدرة على استقباله مشاعر طرية ندية، وإن كانت قد فقدت حول هذه الجمادات الأصحاب والأحباب. تستقبل الحب من جلاميد صخر، مسها عندها القرح، وعظم فوقها المصاب.
أحد جبل يحبنا ونحبه..
لتفيض النفس المؤمنة على الموجودات كلها حباً حتى تغمرها. دورة للحب في هذا الوجود تشبه دورة الماء الذي يروي كل ما يمر به. والإنسان بقلبه ونفسه وروحه وجسده، محطة الإرسال ومحطة الاستقبال يفيض حباً على كل شيء، ويستقبله من كل شيء.
أحد جبل يحبنا ويحبه..
أي حالة من الصفاء الوجودي التي تستشعر الحب يفيض من الوجود كل الوجود، بينما يغفل عنه الكثيرون، الذين تعطلت في نفوسهم القدرة على الاستشعار، والقدرة على الأحساس. النفوس المؤمنة وحدها هي التي تستشعر الحب يفيض من الأحياء ومن النباتات ومن الجمادات تستشعره درجة، وتستقبله ثانية، وتتبادله ثالثة، حتى مع الموطن الذي كان فيه جرح وقرح وهذه رابعة.
أما الكراهية والبغض فهي حالة لا يعرفها قلب المؤمن، ولا تصدر عن نفسه، إلا لتصبغ الشر المجرد والإثم المحض. تكره الشر المتلبس في إنسان، ولا تكره الإنسان، وتبغض الإثم الذي يواقعه، وتذكر دائماً أنه أخوك، فتظل يدك أبداً ممدودة إليه بالحب لتستنقذه من الشر والإثم الذي هو فيه.
زهير سالم
مدير مركز الشرق العربي - لندن
********
نبي الحب !
الحب أنقى عاطفة إنسانية في الوجود ولها عظمة كعظمة الاعتقاد أو الإيمان يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)، قرن الرسول الكريم هنا الإيمان بالحب لتكوين الاخوة الاسلامية ، كقناة يدخلها المرء ليغتسل من أدرانه ويرتقي سلم الاتصال الدائم بالله تعالى ، ومفردات الإيمان والحب والأخوة تفرض على الانسان أن يكون على قدر عالٍ من الأخلاق وإلا كيف استطاع رسول الرحمة ان يأخذ مكانته في قلوب الناس ويدعوهم الى حضن الاسلام مالم يكن مثالية حية من الأخلاق ، إذ قال الله تعالى : (وإنك لعلى خُلق عظيم ) .إن الأخلاق الحسنة التي حملها الرسول الكريم كانت لها ثقل كبير في اجتذاب الناس والدخول الى الإسلام وإنقاذهم من ظلمات الكفر والجهل وفوضى السلوك ... نعم بالحب كجذر للأخوة وسلوك طريق الأخلاق الحسنة، يعيش الانسان تحت خيمة الإسلام سعادة الحياتين ، الدنيا والاخرة .. قال الرسول – صلى الله عليه وسلم - (إن من عباد الله أناساً ما هم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الانبياء والشهداء يوم القيامة بمكانتهم من الله . قيل يارسول الله تخبرنا من هم؟؟ قال: هم قوم تحابوا بروح الله على غير ارحام بينهم ولا اموال يتعاطونها ، فوالله ان وجوههم لنور وانهم لعلى نور لايخافون اذا خاف الناس) وقرأ – صلى الله عليه وسلم - : (آلا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولاهم يحزنون ). فما أحرانا أن نقتفي هذه الآثار العظيمة .. فالمسلم يشع نور المحبة ويمنحها الاخر دون منّة سواء لأخيه المسلم أم لأخيه في الإنسانية هذا الإسلام وهذه مسيرته ، فتعساً للذين يتصيدون في الماء العكر من أعداء الإسلام دين المحبة...
وجدان عبدالعزيز
كاتب عراقي
wijdan_abd@yahoo.com
*******
الرحيم شيّد حضارة والمتهوّسون صنعوا صُلبان الدم
الإمبراطورية الثالثة التي أسسها نبي الصحراء محمد كانت عجيبته الكبرى وبناءه المجيد، هذا البنّاء العظيم ( محمد ) شيّد ملكا وسلطانا امتّد من حافات المحيط الأطلسي حتى سهول الصين ومن جنوب فرنسا حتى أواسط أفريقيا في سنوات معدودات لا يكفين لبناء قرية .. عمل محمد الديني والمدني استغرق ثلاث وعشرين سنة أمضى ثلثها في مكة خائفا يترقب وممنوعا من الاتصال بأي شخص إلا سراً ، لكن يثرب قريته الطينية التي هاجر إليها أخيرا قُدِر لها أن تكون سيدة الكون بلا منازع .
هل لك أن تتخيل كم من الجيوش سيحتاج الرجل وكم من الحروب سيخوض وكم من الأموال سيمتلك ليحقق ذلك ، اجل لقد كان جيش محمد – صلى الله عليه وسلم - مؤلفا من بضع مئات !! ورجاله لم يكونوا يمتلكون ما يقيم أودهم من التمر والخبز ، وفي إحدى الحروب وهي حرب الخندق كانوا يستعيرون ثياب نسائهم ليتقوا بها برد الشتاء ، إن حروبه وغزواته الكثيرة والتي بلغت أكثر من اثنين وعشرين حربا وغزوة عمّ بعدها الإسلام وتعاليمه كل جزيرة العرب لم يُقتل خلالها أكثر من ثمانمائة وخمسين رجلا من جميع المتقاتلين من المؤمنين والكافرين ..
هذا العدد المتواضع كان اقلّ بكثير من أعداد القتلى الذين يسقطون في أية معركة تافهة بين أية قبيلتين عربيتين أو الذين تدوسهم الخيل في نزهة صيد من نزهات كسرى أو قيصر إبان ملكهما العضوض ، انه حقا ثمن زهيد لنشر دين وإقامة دولة وبناء حضارة يتفق الجميع على دورها المحوري في البناء الإنساني الكوني في كرتنا الارضمائية ، وانه أيضا لقربان معقول ومبارك لنشر روح أخرى في الكون غير روح الإيقونات والنيران المقدسة وآلهة الطين التي كانت تحكم العالم القديم والتي رأينا جزءً من سفالتها أثناء الحروب الصليبية التي أجد من واجبي قبل التحدّث عنها أن أنبه إلى إن تبيين وكشف سفاهة وانحطاط إتباع دين ما أو الإشارة إلى الأدران التي لحقت بأي ديانة لا يعني بالضرورة معاداة أصل ذلك الدين أو الحقد عليه أو السعي للانتقاص من مؤسسه الأول ، فمن الواضح لمتتبعي تاريخ الأمم المتدينة التي ظلت تنافح طويلا عن انتمائها الديني , إن مسيرة أبنائها المتدينين كانت في كثير من الأحيان سلسلة من الخيانات الكبرى لروح الرسالة الأصلية ومبادئ صاحبها الأول ، وان التطاحن والاحتراب الطائفي هو بضاعة مُزجاة لبعض الخبثاء المجاذيب الذين يعيدون تسويقها للدهماء بعد دمغها بماركات تجارية إلهية أو سماوية أو أخروية – سمها ماشئت – .
لقد بدأت قصة الحروب الصليبية التي استغرقت قرنين من الزمان عندما لبّى العالم المسيحي الغارق في التخلف آنذاك نبوءة مجذوب ارعن اسمه بطرس ، ذلك الجندي القديم الذي ترهب بعد أن طرأ على حياته الروحية شيء من المس جراء ما لاقاه من سوء المعاملة من قبل بعض المسلمين عندما كان حاجّا إلى بيت المقدس ، فحلم بأنه مرسل لدعوة أوربا إلى تحرير الأرض المقدسة ، وقبل هذا كان رجال الاكليروس قد أوجبوا الحج إلى تلك الديار وجعلوه فريضة مكفِّرة لأسوء الجرائم وأبشع الرذائل .. والتقت هلوسات بطرس الذي سمي بــ ( الناسك) مع رغبات البابا أوربان ومصالح القيصر الروماني الكسيس كومنين وبقية سنيورات أوربا، فعُقد في ايطاليا مؤتمر سنة 1095م لهذا الغرض برعاية الحبر الأعظم ورددت جموع الغوغاء (( الرب يريد ذلك )) مطالبة بالزحف نحو فلسطين ، وتألف جيش ابتدائي من العصابات قوامه 130 ألف رجل كان على رأسه بطرس الناسك فزحف بحركة شاملة مابين بحر الشمال ونهر التيبر ، وقد أكرمت البلدان الاوربية جيش الرب هذا بتوفير الأرزاق والدعم في بادئ الأمر , وما إن وصل إلى بلغاريا التي كان سكانها قليلي الحماسة لمثل هذه الهستريا الجماعية فأبوا أن يضّيفوا هذه العصابات مجاناً مما اغضب الصليبين فاخذوا في نهب قرى تلك البلاد وذبح أهليها وارتكبوا أبشع الجرائم بحق السكان المحليين مثل تقطيع الأطفال إربا إربا وشيّهم كالخراف وقد اضطر الأتراك المسلمين في آسيا الصغرى لمقابلة جيش الوحوش هذا بقسوة وصلابة ولم يلبث هذا الجمع أن أُبيد ، ثم توالت بعده الحملات الصليبية وكان بعضها يتألف من مليون مقاتل .. وقد تميز الصليبيون في جميع حملاتهم بأنهم اشد الوحوش نذالة وخسة فقد كانوا لايفرقون بين الحلفاء والأعداء. والمحاربين والعزل , يقول المؤرخ الراهب روبرت عن دخول الصليبيين للقدس :(( وكان قومنا يجوبون الشوارع والميادين وسطوح البيوت ليرووا غليلهم من التقتيل وذلك كاللبؤات التي خُطفت صغارها ،وكانوا يذبحون الأولاد والشيوخ ، وكانوا لايستبقون إنسانا ، وكان قومنا يقبضون على كل شيء يجدونه فيبقرون بطون الموتى ليخرجوا منها قطعاً ذهبية ، فيا للشره وحب الذهب ، وكانت الدماء تسيل كالأنهار في طرق المدينة المغطاة بالجثث ، فيا لتلك الشعوب العمي المعدة للقتل ، ثم احضر بوهيموند جميع الذين اعتقلهم في برج القصر وأمر بضرب رقاب عجائزهم وشيوخهم وضعافهم ، وسوق فتيانهم وكهولهم إلى أنطاكية ليباعوا فيها )). وقد كان سلوك الصليبين عند دخولهم القدس مناقضا تماما لسلوك الخليفة الكريم عمر بن الخطاب عندما دخلها قبل قرون , يقول الكاهن ريموند داجيل كاهن مدينة لوبوي عندما روى خبر ذبح عشرة آلاف مسلم في مسجد عمر : (( لقد أفرط قومنا في سفك الدماء في هيكل سليمان ، وكانت جثث القتلى تعوم في الساحة هنا وهناك وكانت الأيدي والأذرع تسبح كأنها تريد أن تتصل بجثث غريبة عنها ، وكان الجنود الذين أحدثوا تلك الملحمة لا يطيقون رائحة البخار المنبعث من ذلك إلا بمشقة )) ..وقد شمل الانحطاط والسفالة جميع المشتركين في الجهد الصليبي المسعور ، حتى من يفتخر به المسيحيون ويسمونه قلب الأسد فقد ذبح ريكاردوس ملك انكلترا هذا ثلاثة الآف أسير مسلم أمام معسكر المسلمين ،كانوا قد سلموا أنفسهم إليه بعدما قطع لهم عهداً بحقن دمائهم ليثبت انه ابعد الناس عن قيم النبل والفروسية التي كان يتمتع بها أمير الجيش الإسلامي آنذاك الناصر صلاح الدين الذي لم يبخل عليه بالطعام والمرطبات و بطبيبه الخاص أثناء مرضه ، ومع إن الحملات الصليبية الست الكبرى استمرت لقرنين من الزمن فأنها فشلت في أن تحتل القدس أو تحتفظ بها ..لكنها نجحت في التأسيس للحقد والصراع المزمن بين أبناء الحضارتين الإسلامية والمسيحية ، هذا الصراع الذي يجعل المسلمين يشكّون بأي جهد سياسي أو عسكري صادر من الغرب تجاههم , وهو الذي يجعلهم يحسبون هفوة لسان الرئيس الأمريكي جورج بوش في بداية حملته العسكرية على العراق التي وصف فيها حملته تلك بالحملة الصليبية ، يحسبونها حلماً مقيماً وخطة متأصلة في قلوب المسيحيين .. بعد هذا هل يحق لنا أن نشتط فنقول إن عيسى وإنجيله المترع بالسلام والمحبة كانا مسئولَين عن برامج القتل وخطط الفساد التي ينفذها أتباعه المحسوبين على ديانته ، لاشك إنهما بريئان كبراءة محمد وقرآنه من صفاقة بعض المسلمين وانحطاطهم ، ومها يكن من أمر فأن رجلا استطاع أن يبعث امة ويقيم حضارة وينشر دينا كبيرا في بضع سنين .. لهو مزاج الرحمة الحقيقي ونزوة الكون الكبير العتيقة .. انه الرحيم محمد ...
بركات محي الدين
مفكر وباحث عراقي
barakatmr@yahoo.com
********
رجل من الشرق عظيم
النبي الذي لم تكن له عصا سحريه
يشق بها البحار
ويفجر بها العيون والانهار
النبي الذي لم يأمر الرياح
و لم يأمر الجن ولم يكلم النمل
النبي الذي لم يحيي الموتا
ولم تنزل عليه مائدة من السماء
ولم ينزل عليه المن و السلوى
***
النبي الذي ربط على بطنه الحجر من الجوع
النبي الذي كُسرت أسنانه الأمامية في احد المعارك
النبي الذي هاجر من مكة إلى ألمدينه هو وصاحبه سيرا على الإقدام في صحراء لم تطأها قدم انسان
النبي الذي قال لجلدية عندما قدر عليهم اذهبوا فانتم الطلقاء
***
هوالنبي محمد بن عبد الله النبي الأمي الصادق الأمين
نبي المنطق ولا شيء غير المنطق.
يشق بها البحار
ويفجر بها العيون والانهار
النبي الذي لم يأمر الرياح
و لم يأمر الجن ولم يكلم النمل
النبي الذي لم يحيي الموتا
ولم تنزل عليه مائدة من السماء
ولم ينزل عليه المن و السلوى
***
النبي الذي ربط على بطنه الحجر من الجوع
النبي الذي كُسرت أسنانه الأمامية في احد المعارك
النبي الذي هاجر من مكة إلى ألمدينه هو وصاحبه سيرا على الإقدام في صحراء لم تطأها قدم انسان
النبي الذي قال لجلدية عندما قدر عليهم اذهبوا فانتم الطلقاء
***
هوالنبي محمد بن عبد الله النبي الأمي الصادق الأمين
نبي المنطق ولا شيء غير المنطق.
رجل من الشرق عظيم
هلّ على أرضِ الحجاز عظيم
دنا فأقبل في الربوع نعيم
صلى عليك الله يا نور الهدى
صلوا عليه و سلموا تسليم
صارت بمقدمهِ العروبة معْقِلاً
للعلْمِ تحْمِلُ شعْلة التنظيم
رجلٌ على عرْش الكمال تربّع
كيفَ وكان حفيدُ إبراهيم
مثل بياض الثلج كان فؤاده
مثل غِلال القمْح كان كريم
مثل سِباع البرّ في نظراتهِ
عزُّ الرُجولة صادقٌ وحكيم
صعبٌ يُهاب إذا تقدم في الوغى
كالصقْرِ يجْثم فوْق كل غريم
وإذا تقدم في السلام كإنه
مطرٌ تحايا منهُ كل هشيم
رجلٌ من الصحراء يعْشقُ رمْلها
لو مسّها ضرٌّ تراهُ سقيم
يبْني على بحْر الرمال عرينُهُ
بيتٌ من السعفِ وبضعُ أديم
ترى الخيول مع الجمَال تحفّه
وترى النخيلَ مع الرياح تهِيم
سبْحان من جعلْ الصحارى موْطِناً
في وصْفِها يحْتارُ كل عليم
التمْر واللبن المخضُّ غِذاؤه
وفِرَاشُهُ قشٌ عليه كليم
لا يبتغي ترف الحيـاة و عزَهـا
لا يبْتغي جاهاًٌ ولا تعْظيم
دانت لهُ روما وفارس يوْمَها
تحْت خِيام البدوِ كان يُقيم
إن محاسِنُهُ أحِير لوصْفِها
طبْعُ التواضع فيه كان عظيم
رجلٌ أكرر قلّ ما أمْثالُهُ
وكأنّهُ ملَكٌ لهُ تكْرِيم
هبطَ من العلْياء يحْمِل نُوره
رجلٌ إذا ذُكِرَ العِظَامُ زَعِيم
دنا فأقبل في الربوع نعيم
صلى عليك الله يا نور الهدى
صلوا عليه و سلموا تسليم
صارت بمقدمهِ العروبة معْقِلاً
للعلْمِ تحْمِلُ شعْلة التنظيم
رجلٌ على عرْش الكمال تربّع
كيفَ وكان حفيدُ إبراهيم
مثل بياض الثلج كان فؤاده
مثل غِلال القمْح كان كريم
مثل سِباع البرّ في نظراتهِ
عزُّ الرُجولة صادقٌ وحكيم
صعبٌ يُهاب إذا تقدم في الوغى
كالصقْرِ يجْثم فوْق كل غريم
وإذا تقدم في السلام كإنه
مطرٌ تحايا منهُ كل هشيم
رجلٌ من الصحراء يعْشقُ رمْلها
لو مسّها ضرٌّ تراهُ سقيم
يبْني على بحْر الرمال عرينُهُ
بيتٌ من السعفِ وبضعُ أديم
ترى الخيول مع الجمَال تحفّه
وترى النخيلَ مع الرياح تهِيم
سبْحان من جعلْ الصحارى موْطِناً
في وصْفِها يحْتارُ كل عليم
التمْر واللبن المخضُّ غِذاؤه
وفِرَاشُهُ قشٌ عليه كليم
لا يبتغي ترف الحيـاة و عزَهـا
لا يبْتغي جاهاًٌ ولا تعْظيم
دانت لهُ روما وفارس يوْمَها
تحْت خِيام البدوِ كان يُقيم
إن محاسِنُهُ أحِير لوصْفِها
طبْعُ التواضع فيه كان عظيم
رجلٌ أكرر قلّ ما أمْثالُهُ
وكأنّهُ ملَكٌ لهُ تكْرِيم
هبطَ من العلْياء يحْمِل نُوره
رجلٌ إذا ذُكِرَ العِظَامُ زَعِيم
محمد عبد القادر عزوز
شاعر ليبي – بنغازي
*******
دعوة لدعم مشروع كتاب نبي الرحمة
مشروع كتاب نبي الرحمة مشروع حضاري كبير نال رعاية نخبة من علماء وكتاب الأمة .
وهو مشروع يهدف إلى نشر كتاب نبي الرحمة على أوسع نطاق وباللغات الحية وإيصاله إلى الساسة والمثقفين والإعلاميين الغربيين ..
إن رجل الأعمال كريك وينن " Craig Winn " أنفق ملايين الدولارات على كتاب "نبي الخراب" المسيىء لخير البرية ، وأنشأ للكتاب موقعًا إلكترونيًا يحمل عنوان الكتاب، للترويج له بين شعوب أوربا ..
لقد أكددت العديد من الدراسات أن أكثر من 60 % من الشعوب الأوربية يعتقدون أن محمد بن عبد الله قاطع طريق ومدعي للنبوة ليس إلا !
لذا نهيب بالمسلمين في كل مكان أن يسارعوا في دعم هذا المشروع الطموح الذي يهدف بالأساس إلى التعريف برسول الله – صلى الله عليه وسلم - بين شعوب الغرب..
فرجال المال والأعمال يساهموا في تمويل المشروع من أموال الصدقات وزكاة المال والوصايا والصدقات الجارية – وهو خير باب في أبواب الصدقات الجارية .."علم ينتفع به" – كذلك المال الذي عرضت له شبهة ويريد صاحبه ان يتخلص من، فهو مال حرام على صاحبه حلال لمثل هذه المشاريع .
وكذلك الإعلاميين والمثقفين والدعاة لهم دور كبير في نشر قضية الكتاب، في وسائل الإعلام المختلفة .. ليصدق فيهم قول المصطفى صلى الله عليه وسلم " الدال على الخير كفاعله " .
أيضًا لسنا في غنى عن الدعم المعنوي من الأخ القارىء ولو بدعوة بظهر الغيب لكل من شارك وساهم في هذا المشروع .
للاستفسار ومزيد من المعلومات
www.nabialrahma.com
nabialrahma@gmail.com
هاتف: 0020104420539
*****************
المصادر والمراجع
· القرآن الكريم : كتاب الله تعالى .
· إنجيل برنابا: ترجمة : خليل سعادة، تقديم : محمد رشيد رضا، القاهرة : دار الفتح للإعلام العربي.
· إبراهيم خليل أحمد(القـس إبراهيم فيلـوبـوس سابقًا) : محمد في التوراة والإنجيل والقرآن ، مكة المكرمة : المكتبة التجارية، 1409هـ.
· ابن أبي شيبة( أبو بكر عبد الله بن محمد الكوفي) : المصنف في الأحاديث والآثار، تحقيق : كمال يوسف الحوت، الرياض : مكتبة الرشد، الطبعة الأولى ، 1409.
· ابن الجوزي (عبد الرحمن بن علي بن محمد أبو الفرج): صفة الصفوة، تحقيق : محمود فاخوري - محمد رواس قلعه جي بيروت : دار المعرفة، الطبعة الثانية ، 1399 – 1979
· ابن القيم (محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي) : زاد المعاد في هدي خير العباد ، تحقيق: شعيب الأرناؤوط - عبد القادر الأرناؤوط، بيروت – الكويت: مؤسسة الرسالة - مكتبة المنار الإسلامية -الطبعة الرابعة عشر ، 1407 هـ- 1986م،
· ابن القيم(محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي) : إغاثة اللهفان، تحقيق : محمد حامد الفقي، بيروت : دار المعرفة، الطبعة الثانية ، 1395 – 1975
· ابن حبان (محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي) : صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، تحقيق : شعيب الأرنؤوط، بيروت : مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية ، 1414 – 1993.
· ابن حجر (أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي) : فتح الباري شرح صحيح البخاري، بيروت : دار المعرفة ، 1379هـ .
· ابن حزم (علي بن أحمد بن سعيد الظاهري ) :جوامع السيرة ، تحقيق : إحسان عباس، القاهرة: دار المعارف ، الطبعة الأولى ، 1900 م
· ابن حزم (علي بن أحمد بن سعيد الظاهري): الفصل في الملل والأهواء والنحل، القاهرة: مكتبة الخانجي، د.ت
· ابن رجب ( أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي): جامع العلوم والحكم، بيروت: دار المعرفة، الطبعة الأولى ، 1408هـ.
· ابن سعد (محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري): الطبقات الكبرى، تحقيق : إحسان عباس، بيروت: دار صادر، الطبعة الأولى 1968 م.
· ابن سيد الناس (أبي الفتح محمد بن محمد بن عبدالله بن محمد بن يحيى)(ت 734هـ): عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير، بيروت : دار الآفاق، 1977م.
· ابن عبد البر (بو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري): الاستذكار، تحقيق : سالم محمد عطا ، محمد علي معوض، بيروت : دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى ، 1421 - 2000
· ابن عساكر (علي بن الحسن ابن هبة الله بن عبد الله الشافعي):تاريخ دمشق، تحقيق: علي شيري، دمشق : دار الفكر . د.ت
· ابن كثير(إسماعيل بن عمر): البداية والنهاية، بيروت:مكتبة المعارف، د. ت.
· ابن كثير(إسماعيل بن عمر): السيرة النبوية، بيروت: مكتبة المعارف،د. ت.
· ابن ماجه (محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني): سنن ابن ماجه، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت : دار الفكر، د.ت .
· أبو الحسن علي الحسني الندوي: السيرة النبوية، دمشق : دار القلم، الطبعة الثالثة، 1427هـ-20062.
· أبو الحسن علي الحسني الندوي: ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين، القاهرة : مكتبة السنة، 1410هـ - 1990م.
· أبو بكر جابر الجزائري : هذا الحبيب محمد رسول الله يا محب، القاهرة : المكتبة التوفيقية، د. ت.
· أبو داود (سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي) : سنن أبي داود ، تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد، بيروت : دار الفكر ، د.ت.
· أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني: حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، ر الكتاب العربي – بيروت، الطبعة الرابعة ، 1405هـ.
· أبو يعلى (أحمد بن علي بن المثنى الموصلي التميمي) : مسند أبي يعلى، تحقيق : حسين سليم أسد، دمشق :دار المأمون للتراث، الطبعة الأولى ، 1404 – 1984.
· آتين دينيه وسليمان الجزائري : محمد رسول الله، ترجمة : عبد الحليم محمود ومحمد عبد الحليم محمود، القاهرة : الشركة العربية، الطبعة الثالثة ـ 1959 م،
· أحمد الحجي الكردي : بحوث في علم أصول الفقه، د. ط .
· أحمد أمين : التكامل في الإسلام، د. م : دار المعرفة للطباعة والنشر، الطبعة الثانية، د.ت .
· أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني : المسند، القاهرة: مؤسسة قرطبة، د.ت .
· أحمد ديدات: ماذا يقول الكتاب المقدس و الغرب عن محمدr، الطبعة الأولى ، القاهرة: الدار المصرية للنشر والتوزيع ، 1404هـ.
· أحمد راتب عرموش: قيادة الرسول السياسية والعسكرية، بيروت: دار النفائس، الطبعة الثالثة، 1423هـ- 2002م.
· أحمد سوسة : في طريقي إلى الإسلام، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى، 2006م
· أحمد عبد الرحمن إبراهيم : الفضائل الخلقية في الإسلام، القاهرة : دار الوفاء، الطبعة الأولى، 1409هـ-1989م .
· أحمد فريد : وقفات تربوية مع السيرة النبوية، الأسكندرية : دار ابن خلدون، د. ت.
· آرثر ستانلي تريتون: أهل الذمة في الإسلام ، طبعة لندن ، 1951 م.
· آرلونوف : مقالة "النبي محمد "، مجلة الثقافة الروسية ، ج 7 ، عدد 9..
· أرنولد توينبي: الإسلام والعرب والمستقبل، ترجمة: نبيل صبحي الطويل، د.ط.
· أكرم ضياء العمري : السيرة النبوية الصحيحة، الرياض : مكتبة العبيكان، ط5، 1424هـ 2003م
· أكرم ضياء العمري ، موقف الاستشراق من السنة والسيرة ، بحث منشور في مجلة مركز بحوث السنة والسيرة ، 1995م .
· الألباني (محمد ناصر الدين) : تمام المنة في التعليق على فقه السنة، المكتبة الإسلامية ، دار الراية للنشر، الطبعة الثالثة ، 1409هـ .
· الألباني (محمد ناصر الدين) : مختصر إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، بيروت : المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية، 1405 هـ – 1985م.
· الألباني (محمد ناصر الدين): إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل(8 مجلدات)، بيروت : المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية ، 1405هـ – 1985م.
· الألباني (محمد ناصر الدين): السلسلة الصحيحة ،الرياض: مكتبة المعارف، د.ت.
· الألباني (محمد ناصر الدين): صحيح الترغيب والترهيب، الرياض: مكتبة المعارف - الطبعة : الخامسة.
· الألباني (محمد ناصر الدين): صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته، بيروت : المكتب الإسلامي، د. ت.
· الألباني (محمد ناصر الدين): ضعيف الترغيب والترهيب، الرياض : مكتبة المعارف، د. ت.
· الألباني (محمد ناصر الدين): ظلال الجنة في تخريج السنة لابن أبي عاصم، بيروت: المكتب الإسلامي، الطبعة الثالثة - 1413-1993م.
· الألباني(محمد ناصر الدين) : تخريج أحاديث كتاب مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام، بيروت : المكتب الإسلامي، الطبعة الأولى ،1405 هـ- 1984 م.
· البخاري (محمد بن إسماعيل ): صحيح البخاري، بيروت: دار ابن كثير، الطبعة الثالثة ، 1407هـ – 1987م.
· البيهقي (أحمد بن الحسين بن علي بن موسى): سنن البيهقي الكبرى ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا،- مكة المكرمة: مكتبة دار الباز ، 1414هـ - 1994م.
· البيهقي (أحمد بن الحسين بن علي بن موسى): شعب الإيمان، بيروت : دار الكتب العلمية ، الطبعة الأولى ، 1410هـ.
· التبريزي (محمد بن عبد الله الخطيب): مشكاة المصابيح، تحقيق: تحقيق محمد ناصر الدين الألباني بيروت : المكتب الإسلامي ، الطبعة الثالثة - 1405 هـ- 1985م.
· الترمذي (محمد بن عيسى أبو عيسى السلمي) : الجامع الصحيح، تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون ، بيروت : دار إحياء التراث العربي، د. ت.
· الحاكم (محمد بن عبدالله أبو عبدالله النيسابوري): المستدرك على الصحيحين، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، بيروت :دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى ، 1411هـ - 1990م،
· الحميدي (عبدالله بن الزبير أبو بكر ) : مسند الحميدي، تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي، بيروت – القاهرة : دار الكتب العلمية، مكتبة المتنبي ، د. ت.
· الدارمي (عبدالله بن عبدالرحمن أبو محمد ) : سنن الدارمي، تحقيق : فواز أحمد زمرلي، خالد السبع العلمي، بيروت : دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى ، 1407.
· السهيلي: الروض الأنف، تحقيق: عبد الرحمن الوكيل ،القاهرة: 1967 م.
· السيد سابق: إسلامنا ، القاهرة: الفتح للإعلام العربي، د. ت .
· الطبراني (سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم) : المعجم الأوسط، تحقيق : طارق بن عوض الله بن محمد ، عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، القاهرة: دار الحرمين ،1415 هـ.
· الطبراني (سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم) : المعجم الصغير، تحقيق : محمد شكور محمود الحاج أمرير، بيروت : المكتب الإسلامي ، الطبعة الأولى ، 1405 – 1985.
· الطبراني (سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم) : المعجم الكبير، تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد، الموصل : مكتبة العلوم والحكم، الطبعة الثانية ، 1404 – 1983.
· الطبراني (سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم) : مسند الشاميين، بيروت : مؤسسة الرسالة، تحقيق : حمدي بن عبد المجيد، الطبعة الأولى ، 1405 – 1984.
· الطبري(محمد بن جرير أبو جعفر) :تاريخ الأمم والملوك( تاريخ الطبري)، بيروت: دار الكتب العلمية، 1407هـ.
· الغزالي (محمد بن محمد أبو حامد) : المستصفى في علم الأصول، تحقيق : محمد عبد السلام عبد الشافي ، بيروت: دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى ، 1413.
· الكتاب المقدس . طبعة دار الكتاب المقدس في الشرق الأوسط.
· الكولونيل بودلي: حياة محمد، لندن، 1946م.
· المتقي الهندي (علي بن حسام الدين ): كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، بيروت : مؤسسة الرسالة، 1989 م .
· الموسوعة الفقهية الكويتية، وزارة الأوقاف الكويتية، الكويت.
· النسائي (أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن) : المجتبى من السنن، تحقيق : عبدالفتاح أبو غدة حلب : مكتب المطبوعات الإسلامية، الطبعة الثانية ، 1406 – 1986.
· الهيثمي (نور الدين علي بن أبي بكر ) : مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، بيروت:دار الفكر، 1412 هـ.
· إميل درمنغم : حياة محمد، ترجمة عادل زعيتر، القاهرة : دار إحياء الكتب، الطبعة الثانية، 1949 م .
· إميل درمنغم :حياة محمد، ترجمة : محمد عادل زُعَيْتِر، بيروت : المؤسسة العربية للدراسات و النشر، الطبعة الثانية، 1988م
· آن بيزينت: حياة وتعاليم محمد ، د. م: دار مادرس للنشر، 1932م.
· أنجوغو أمبكي صمب : أروع القيم الحضارية في سيرة سيد البرية، السنغال : مطبعة دار الكتاب يمبل دكار،1427هـ 2006م
· برهان غليون ومحمد سليم العوا: النظام السياسي في الاسلام، بيروت – دمشق: دار الفكر، الطبعة الأولى ، 2004.
· توماس كارلايل : الأبطال وعبادة البطل والبطولات في التاريخ ، ترجمة : محمد السباعي. كتاب الهلال، القاهرة: العدد 326 صفر 1398
· جاك ريسلر :الحضارة العربية، ترجمة : خليل أحمد خليل، عويدات للطباعة والنشر.د.ت
· جان باغوت غلوب : الفتوحات العربية الكبرى، د .ط
· جمعة علي الخولي: معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لبني قريظة، والرد على ما يثار حولها من شبهات، الرياض: مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود، العدد 57، 1423هـ - 2003
· جورج حنا : قصة الإنسان، طبعة بيروت- دار الثقافة، 1959م.
· جورج سارتون : الثقافة الغربية في رعاية الشرق الأوسط، تعريب عمر فروخ، بيروت : مكتبة المعارف، 1952 م.
· جوستاف لوبون: الدين والحياة، ترجمة عادل زعيتر، بيروت : المؤسسة العربية للدراسات و النشر، الطبعة الثانية، 1988.
· جوستاف لوبون: حضارة العرب، ترجمة عادل زعيتر، بيروت : المؤسسة العربية للدراسات و النشر، الطبعة الثانية، 1988.
· جون وليام دريبر : تاريخ التطور الفكري الأوروبي، المجلد الأول، طبعة لندن 1875م.
· حسن عزوزي: الإسلام وترسيخ ثقافة الحوار الحضاري، مجلة البلاغ، يناير 2007
· حسين محمد يوسف : سيد الدعاة -صلى الله عليه وسلم، القاهرة: دار الإنسان ، القاهرة ط. 1399هـ.
· حكمت بشير ياسين، عناية السنة النبوية بحقوق الإنسان، جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية، الطبعة الأولى، 1426هـ-2005م.
· خالد محمد خالد : رجال حول الرسول، القاهرة : دار المقطم، الطبعة الأولى، 1415هـ-1994م.
· دانييل بريفولت:نشأة الإنسانية، ترجمة: سهيل حكيم ، دمشق: وزارة الثقافة السورية.د.ت.
· ديسون : محمد بن عبد الله: تعريب عمر أبو النصر، د . م، 1934م
· ديفيد بنجامين (عبد الأحد داود): محمد في الكتاب المقدس، ترجمة : فهمي شما، مراجعة : أحمد محمد الصديق . مطابع الدوحة الحديثة ، د. ت.
· ديوان شند شرمة: أنبياء الشرق، طبعة كلكتا ،1935م.
· رالف لنتون : شجرة الحضارة، ترجمة أحمد فخري ، القاهرة: مكتبة الإنجلومصريّة، د.ت.
· راوية أحمد عبد الكريم الظهار: المقاصد الشرعية للعقوبات في الإسلام: الرياض: جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية، الطبعة الأولى، 1426هـ- 2005م.
· رشدي فكار: نظرات إسلامية للإنسان والمجتمع خلال القرن الرابع عشر الهجري، القاهرة : مكتبة وهبة، ط 1، 1980م، ص 31.
· رقية طه جابر العلواني : فقه الحوار مع المخالف في ضوء السنة النبوية، الرياض: جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية، الطبعة الأولى، 1426هـ- 2005م.
· روجيه جارودي: دعوة الإسلام، ترجمة ذوقان قرقوط، القاهرة / بيروت : الوطن العربي، 1984 م
· رودي بارت : الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات الألمانية، ترجمة : مصطفى ماهر – القاهرة 1967م.
· زيد بن عبد الكريم بن عبد الكريم الزيد : التسامح في الإسلام، الرياض : جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية، إصدارات الجائزة، 1426هـ.
· زيغريد هونكه: شمس العرب تسطع على الغرب، تعريب : فؤاد حسنين علي ، القاهرة: دار المعارف .د.ت
· ستانورد كب : المسلمون في تاريخ الحضارة، الرياض : الدار السعودية للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 1305هـ 1985م .
· ستيفن ونسيمان : تاريخ الحروب الصليبية، ترجمة: السيد الباز العريني ، بيروت: مكتبة الحياة، 1413هـ -1993م.
· سيد قطب : معركة الإسلام والرأسمالية ، القاهرة : دار الشروق ، 1415هـ - 1995م
· سيد قطب: في ظلال القرآن، القاهرة : درا الشروق، ط 16. 2000م
· سير توماس أرنولد (إشراف) : تراث الإسلام، بيروت : دار الطليعة ، 1972.
· شاخت وبوزورت: تراث الإسلام ، ترجمة : د.حسين مؤنس وإحسان صدقي، عالم المعرفة، الجزء الأول، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والعلوم الآداب.
· شوقي أبو خليل: الإسلام في قفص الاتهام، دمش: دار الفكر ، الطبعة الثانية. د.ت.
· صفي الرحمن المباركفوري : الرحيق المختوم، المنصورة : دار الوفاء : 1426هـ-2005م.
· عباس محمود العقاد : إسلاميات ، القاهرة : دار المعارف، الطبعة الثانية، 1985.
· عباس محمود العقاد : عبقرية محمد ، القاهرة : المكتبة العصرية- الدار النموذجية، ، الطبعة الأولى، 2000م.
· عباس محمود العقاد: حقائق الإسلام وأباطيل خصومه، القاهرة :كتاب الهلال، د.ت.
· عباس محمود العقاد: ما يقال عن الإسلام (سلسلة كتاب الهلال/ 189) القاهرة: دار الهلال. 1386هـ/ 1966م.
· عبد الحسين شعبان :ثقافة حقوق الإنسان، رابطة كأوا للثقافة الكردية، بيروت ، الطبعة الأولى،2001.
· عبد الله بن جار الله بن إبراهيم آل جار الله : كمال الدين الإسلامي وحقيقته ومزاياه ، وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية، الطبعة الأولى ، 1418هـ
· عبد الله محمد الرشيد: القيادة العسكرية في عهد الرسول r، دمشق : دار القلم، الطبعة الأولى، 1420هـ-1990م.
· عبد الله ناصح علوان : معالم الحضارة في الإسلام وأثرها في النهضة الأوربية، القاهرة : دار السلام ، ط 2، 1404هـ - 1984م ، ص 155
· عبد الله نجيب سالم : مواقف إنسانية في السيرة النبوية، بيروت : دار ابن حزم، الطبعة الأولى، 1414هـ- 1994م.
· عبد المجيد بن عزيز الزنداني وآخرون : البرهان شرح كتاب الإيمان، د.م : طباعة مركز البحوث بجامعة الإيمان، الطبعة الأولى، 1427هـ - 2006م.
· عرفات كامل العشي: رجال ونساء أسلموا، الكويت : دار القلم، الطبعة الثالثة، 1983م.
· عفيف عبد الفتاح طبارة : روح الدين الاسلامي، بيروت: مطبعة دار العلم للملايين، الطبعة الثامنة، 1969م.
· علي بن برهان الدين الحلبي: السيرة الحلبية، دار المعرفة للطباعة و النشر، 1400 هـ 1980 م
· علي محمد الصلابي : السيرة النبوية، عرض وقائع وتحليل أحداث، القاهرة : مؤسسة اقرأ، الطبعة الأولى ، 1426هـ-2005م
· عماد الدين خليل : دراسة في السيرة، بيروت : مؤسسة الرسالة، الطبعة الخامسة عشرة، 1422هـ - 2001م .
· عماد الدين خليل : قالوا عن الإسلام ، الرياض: الندوة العالمية للشباب الإسلامي، الطبعة الأولى، 1412هـ.
· فاطمة صالح الجارد : عناية السنة النبوية بحقوق الإنسان، الرياض جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية، الطبعة الأولى، 1426هـ- 2005م.
· فريد عبد الخالق: في الفقه السياسي الإسلامي، القاهرة : دار الشروق، الطبعة الثانية، 1427هـ - 2007م.
· فريد عبد الخالق : تأملات في الدين والحياة، القاهرة : دار التوزيع والنشر الإسلامية،الطبعة الأولى، 1423هـ- 2003م.
· فيليب حتي : تاريخ العرب ، ترجمة : ادوارد جرجي وجبرائيل جبور، بيروت 1965 م
· كارين أرمسترونج :سيرة النبي محمد ،ترجمة :فاطمة نصر، و محمد عناني، د.م: طبعة كتاب سطور ، شركة صحارى.د.ت .
· كونستانس جيورجيو : نظرة جديدة في سيرة رسول الله، تعريب : محمد التونجي، د. م : الدار العربية للموسوعات، الطبعة الأولى، 1983م.
· لايتنر : دين الإسلام ، ترجمة : عبدالوهاب سليم ، دمشق: المكتبة السلفية ، دمشق، 1423هـ
· لورافيشيا فاغليري : دفاع عن الإسلام: ، ترجمة: منير بعلبكي، بيروت : دار العلم، 1960م.
· لويس سيديو : خلاصة تاريخ العرب العام: إشرف علي مبارك باشا ، القاهرة، د.ت
· مارسيل بوازار: إنسانية الإسلام، ترجمة : عفيف دمشقية، بيروت: دار الآداب، 1980 م
· محمد الخضري: تاريخ التشريع الإسلامي، القاهرة: مطبعة الاستقلال، الطبعة السابعة، 1960 .
· محمد الغزالي : فقه السيرة، القاهرة: دار الشروق، الطبعة الثانية، 1424هـ 2003م
· محمد الغزالي: تأملات في الدين والحياة، الإسكندرية : دار الدعوة، الطبعة الأولى، 1410هـ- 1990.
· محمد الغزالي: خلق المسلم، الإسكندرية : دار الدعوة، الطبعة الثالثة، 1411هـ- 1990.
· محمد أمين حسن : خصائص الدعوة الإسلامية، الأردن : مكتبة المنار، الطبعة الأولى، 1983م،
· محمد بن سلامة بن جعفر أبو عبد الله القضاعي: مسند الشهاب، بيروت : مؤسسة الرسالة ، الطبعة الثانية ، 1407 هـ– 1986م
· محمد بن عبد الله السحيم: أعظم إنسان في الكتب السماوية ، القاهرة: منشورات مكتبة الخانجي ، د.ت.
· محمد بن عبد الوهاب: مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، الرياض: وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الطبعة الأولى، 1418هـ.
· محمد بن يوسف الشامي الصالحي (ت 943هـ)،: سبل الهدى والرشاد في سير خير العباد، تحقيق :مصطفى عبدالواحد. مصر:المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي ، عام 1392هـ / 1972م.
· محمد حميد الله : الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة، بيروت : دار النفائس، الطبعة السابعة، 1422هـ 2001م.
· محمد حسام الدين الخطيب: نبي المسلمين، ودين الإسلام، والحضارة الإسلامية، المشاركة الفائزة بالجائزة الثانية بمسابقة موقع الألوكة:(انصر نبيك وكن داعياً)، فرع البحث العلمي، 27/11/2006 م 7/11/1427 هـ.
· محمد رجب البيومي: مجلة الحج، العدد 12 السنة 88.
· محمد سعيد رمضان البوطي : فقه السيرة، القاهرة : دار السلام 1419هـ- 1999م
· محمد شريف الشيباني : الرسول في الدراسات الاستشراقية المنصفة،. د.ط.
· محمد عبد القادر أبو فارس : السيرة النبوية دراسة تحليلية، عمان : دار الفرقان، الطبعة الأولى : 1428هـ - 1997م .
· محمد عبد القادر أبو فارس: النظام السياسي في الإسلام، الكويت: الاتحاد الإسلامي العالمي، 1984.
· محمد عزت الطهطاوي: محمد نبي الإسلام في التوراة والإنجيل والقرآن ، القاهرة : مكتبة النور، د. ت.
· محمد علي الخطيب : رسول الله صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة، البحث الفائز بالجائزة الرابعة بمسابقة موقع الألوكة: (انصر نبيَّك وكن داعياً)، فرع البحث العلمي. 28/11/2006 م - 8/11/1427 هـ.
· محمد فتح الله كولن : النور الخالد محمد صلى الله عليه وسلم مفخرة الإنسانية ، ترجمة و تحقيق: لينا عبد القدوس أبو صالح ، بيروت : مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، 1999
· محمد مسعد ياقوت : " دور النبي صلى الله عليه وسلم في تحضر العرب"، المقالة الفائزة بمسابقة " انصر نبيك وكن داعياً " من الموقع الإسلامي " الألوكة " .. فرع المقالة الصحفية- 2006.
· محمد مسعد ياقوت : حوار الحضارات : الموجود والمفقود والمنشود، القاهرة: منظمة الكتاب الأفريقيين والأسيويين ، أغسطس 2005م ـ مسابقة مبارك العالمية للسلام والتنمية.
· محمد مسعد ياقوت : دور الإسلام في مشروع حوار الحضارات،مجلة المجتمع، الكويت، العدد1677، بتاريخ 19/11/2005
· محمد مسعد ياقوت :الإسلام والغرب .. حوار وصدام، جريدة الأسرة العربية، العدد 59، بتاريخ : 14\11\2005م.
· محمد مصطفى الزحيلي: التدرج في التشريع والتطبيق في الشرعية الإسلامية، الكويت: ادارة البحوث والدراسات ، اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، سلسلة تهيئة الأجواء، العدد 14، 2007م.
· محمود شيت خطاب : الرسول القائد، بيروت : دار الفكر، الطبعة السادسة، 1422هـ - 2002م
· مسلم بن الحجاج : صحيح مسلم، بيروت : دار إحياء التراث العربي.
· ممدوح إبراهيم الطنطاوي : أخلاقيات الحرب في الإسلام، مجلة الجندي المسلم : العسكرية الإسلامية العدد 112.
· منير محمد الغضبان : المنهج الحركي للسيرة النبوية، المنصورة : الطبعة الخامسة عشرة، 1427هـ 2006م .
· موسوعة تاريخ الحضارات العام، ترجمة: فريد م. داغر، فؤاد ج. أبو ريحان، إشراف: موريس كروزيه، عويدات للطباعة والنشر، الطبعة الأولى ، 2003 م.
· مولانا محمد علي : حياة محمد وسيرته، ترجمة : منير البعلبكي، بيروت: دارالعلم للملايين،1397هـ- 1977م
· مونتجمري وات : محمد في المدينة، ترجمة : شعبان بركات ، بيروت: منشورات المكتبة العصرية ، د. ت
· مونتجمري وات : محمد في مكة ، ترجمة: شعبان بركات ، بيروت: منشورات المكتبة العصرية ، د. ت
· مونتجمري وات :تأثير الإسلام في أوربا في العصر الوسيط. ترجمة: حسين أحمد أمين، بعنوان "فضل الإسلام على الحضارة الغربية" دار الشروق. بيروت. 1983.
· مونتجمري وات:الإسلام والمسيحية في العالم المعاصر، ترجمة : عبد الرحمن عبد الله، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998م
· ناصر بن سليمان العمر : الوسطية في ضوء الكتاب والسنة، د.ط
· نصري سلهب: في خطى محمد، بيروت: دار الكتاب العربي، 1970م
· نظمي لوقا: محمد في حياته الخاصة، القاهرة: دار الكتب الحديثة، 1969 م.
· هــ. أ. ر. جب : المحمدية ، طبعة لندن ، 1953 م.
· هربرت جورج ولز :معالم تاريخ الإنسانية، ترجمة عبد العزيز توفيق جاويد ، القاهرة: الهيئة المصرية العامة، 1967م
· هنري ماسيه : الإسلام، بيروت: منشورات عويدات، 1988م.
· ول ديورانت :قصة الحضارة ، بيروت : مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى، 2003م.
· ياقوت بن عبد الله الحموي أبو عبد الله : معجم البلدان، بيروت : دار الفكر، د.ت .
· يوسف القرضاوي : الإسلام و العلمانية وجهاً لوجه ، القاهرة: دار الصحوة للنشر و التوزيع ، 1408هـ - 1987، ط1
· يوسف القرضاوي : الخصائص العامة للإسلام ، القاهرة، مكتبة وهبة،الطبعة الرابعة، 1409هـ-1989م
· يوسف القرضاوي : الوسطية ودور الإعلام في إبرازها، بحث مقدم لندوة اقرأ الفقهية (رمضان 1427هـ)
· يوسف القرضاوي : خطابنا الإسلامي في عصر العولمة، القاهرة : دار الشروق، الطبعة الأولى، 1424هــ - 2004م، ص 40 ، 41 .
· يوسف القرضاوي: الإيمان والحياة: القاهرة: مكتبة وهبة، الطبعة التاسعة، 1410هـ- 1990م .
· يوسف القرضاوي: مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام، القاهرة : مكتبة وهبة، الطبعة الخامسة، 1406هـ - 1986م.
0 commentaires:
إرسال تعليق