الفصل الخامس : رحمته للعالمين في ميدان الصراعات السياسية والعسكرية


المبحث الخامس
رحمته لقتلى العدو

المطلب الأول : مواراة جيف قتلى العدو في بدر:
 فلما انتصر النبي – صلى الله عليه وسلم – على المشركين في معركة بدر نصراً
ساحقًا، وقُتل في هذه الموقعة سبعون من صناديد الوثنية، لم يأمر النبي – صلى الله عليه وسلم – بالتمثيل بجثث القتلى أو إهانتها، بل أمر رسول الله- صلى الله عليه وسلم - بدفن هذه الجثث في بئر من آبار بدر القديمة ..
وقد ورد أنه -صلى الله عليه وسلم- وقف على القتلى فقال – يعاتبهم في حرقة - : «بئس عشيرة النبي كنتم لنبيكم، كذبتموني وصدقني الناس، وخذلتموني ونصرني الناس، وأخرجتموني وآواني الناس»[1] .
ونادى عليهم وهم في البئر قائلاً: «يا عتبة بن ربيعة، ويا شيبة بن ربيعة، ويا فلان، ويا فلان، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقًا فإني وجدت ما وعدني ربي حقًا» فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله! ما تخاطب من أقوام قد جيفوا؟ فقال: «والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم، ولكنهم لا يستطيعون الجواب» [2] .
المطلب الثاني : جثة نوفل بن عبد الله !
لما حاول نوفل بن عبد الله – لعنه الله – اقتحام الخندق الذي صنعه المسلمون لتحصين المدينة من حصار التحالف الوثني – في غزو الأحزاب - ومات مقتولاً  في الخندق، عندما أصر على اقتحامه في فرقة من المشركين، سأل المشركون المسلمين جثته بمال يعطونه المسلمين، فأرسل المشركون إلى النبي: أن أرسل إلينا بجسده ونعطيك اثني عشر ألفاً[3]..  فتعفف رسول الله عن هذا المال الخبيث، ونهاهم عن ذلك وكرهه !! وقال: " ادْفَعُوا إِلَيْهِمْ جِيفَتَهُمْ فَإِنَّهُ خَبِيثُ الْجِيفَةِ خَبِيثُ الدِّيَةِ"[4]
وفي رواية قال:  " ولا نمنعكم أن تدفنوه، ولا أرب لنا في ديته"[5]. فلم يقبل منهم شيئًا، وخلى بينهم وبينه ..
وفي رواية : عن عن عكرمة أن نوفلاً تردى به فرسه يوم الخندق فقُتل فبعث أبو سفيان إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- بديته مائة من الإبل فأبى النبي -صلى الله عليه وسلم -وقال : "خذوه فإنه خبيث الدية خبيث الجثة"[6]..
وقال صلى الله عليه وسلم : " هو لكم ، لا نأكل ثمن الموتى "[7]
وإنما كره هذا لئلا ينسب إلى المسلمين ما لا يليق بمكارم الأخلاق، فقد كان عليه السلام يقول: بعثت لأتمم مكارم الأخلاق[8].
المطلب الثالث : جثة عمرو بن ود :
وبالمثل في نفس الغزوة، حدث مع عمرو بن ود – طاغية العرب - ، عندما قتله علي – رضي الله عنه – في مبارزة عنيفة.. وذكر ابن إسحاق أن المشركين بعثوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يشترون جيفة عمرو بعشرة آلاف، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-:
"هو لكم ولا نأكل ثمن الموتى"[9].
ولما أقبل علي – رضي الله عنه -  بعد قتله لعمرو بن عبد ود على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو متهلل، قال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه: هلا سلبته درعه، فإنه ليس في العرب درع خير منها؟ قال: إني حين ضربته استقبلني بسوءته فاستحييت يا ابن عمي أن أسلبه[10].




[1] ابن القيم : زاد المعاد (3/187).
[2] البخاري (7/234) كتاب المغازي، باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على كفار قريش.
[3]علي بن برهان الدين الحلبي: السيرة الحلبية 2/628
[4] رواه أحمد (2230)،) 2442 )، والتِّرْمِذِيّ ( 1715  ) والقصة منتشرة في كتب السيرة.
[5] علي بن برهان الدين الحلبي: السيرة الحلبية 2/628
[6] رواه  ابن أبي شيبة (36824) ، المتقي الهندي : كنز العمال ( 30102 )، ورواه الفزاري في السير ( 10) ، ولم أقف على صحة الحديث .
[7] رواه البيهقي في دلائل النبوة (1320)، ولم أقف على سنده .
[8] السرخسي : شرح كتاب السير الكبير - (ج 1 / ص 448)
[9] علي بن برهان الدين الحلبي: السيرة الحلبية 2/ 628
[10] رواه البيهقي في دلائل النبوة (1320)، وانظر: علي بن برهان الدين الحلبي: السيرة الحلبية 2/ 628

0 commentaires:

إرسال تعليق