- 101 - من حجة الوداع الى وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم


حجة الوداع


- في شهر ذي الحجة سنة عشر من الهجرة ( مارس سنة 632 م ) حج رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وسميت بذلك لأنه ودع الناس فيها . وعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحج لخمس ليال بقين من ذي القعدة فلما كان بسرف أمر الناس أن يحلوا بعمرة إلا من
ساق الهدي وكان رسول الله قد ساق الهدي وناس معه . قال ابن اسحاق ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حجة فأرى الناس مناسكهم وأعلمهم سنن حجهم وخطب الناس خطبته التي بين فيها ما بين فحمد الله وأثنى عليه ثم قال :
أيها الناس اسمعوا قولي فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا . أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا وكحرمة شهركم هذا وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت فمن كانت عنجه أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها وإن كل ربا موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون . قضى الله أنه لا ربا وأن ربا عباس بن عبد المطلب موضوع كله وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع وأن أول دمائكم أضع دم عامر بن ربيعة ابن الحارث بن عبد المطلب وكان مسترضعا في بني ليث فقتلته هذيل فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية . أما بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ولكنه أن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به مما تحقرون من أ'مالكم فاحذروه على دينكم . ايها الناس إن النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله وأن الزمان قد استدار كهيئة يوم خلق الله السماوات والأرض ( 1 ) وأن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهرا منها أربعة حرم . ثلاثة متوالية ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان . أما بعد أيها الناس فإن لكم في نسائكم حقا ولهن عليكم حقا لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكن أحدا تكرهونه وعليهن أن لا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا وإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي فإني قد بلغت وقد تركت فيكم ما أن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا . أمرا بينا . كتاب الله وسنة نبيه . أيها الناس اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن أن كل مسم أخ للمسلم وأن المسلمين أخوة فلا يحل لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس منه فلا تظلمن أنفسكم . اللهم هل بلغت فذكر لي أن الناس قالوا اللهم نعم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اشهد
اه . وكان الذي يبلغ عنه بعرفة ربيعة بن أمية ابن خلف لكثرة الناس وقد تنبا رسول الله في هذه الخطبة بأن أجله قد قرب وأنه لا يحج بعد هذه المرة لقوله في أولها " فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف ابدا " وأوصى الناس بالنساء خيرا ومنع الرجال من معاملتهن بالظلم وحضهم على معاشرتهن بالمعروف وكما أن للرجال حقا عليهن فكذلك للنساء حقا عليهم وهذا من غير شك رفع لشأنهن فلم تعد المرأة كمية مهملة أو مهضومة الحقوق بعد أن عني الرسول بها في خطبته . فليفهم ذلك المسلمون في جميع أنحاء الأرض وليعملوا بنصح الرسول
وتسمى هذه الحجة أيضا حجة التمام والكمال لنزول قوله تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقف بعرفة ولم يحج رسول الله بعد أن هاجر غير هذه الحجة . ولم يترك الحج وهو بمكة قط لأن قريشا في الجاهلية لم يكونوا يتركون الحج وإنما يتأخر منهم من لم يكن بمكة أو عاقه ضعف . قال ابن الأثير في النهاية : كان يحج كل سنة قبل أن يهاجر
واستعمل على المدينة أبا دجانة الساعدي وقيل سباع بن عرفطة الغفاري . وكان نساؤه كلهن معه . وكان دخوله مكة صبح الرابع من ذي الحجة يوم الأحد
يقول مستر موير " الراجح أن النبي خرج من المدينة يوم السبت 25 القعدة ( 23 فبراير سنة 632 م ) وبلغ سرف ( 2 ) مساء الأحد في اليوم العاشر ودخل مكة يوم الثلاثاء "
وخرج معه صلى الله عليه وسلم 90 . 000 ويقال أكثر من ذلك . وأما الذين حجوا معه فأكثر من ذلك طبعا لانضمام أهل مكة غليهم والذين أتو من اليمن مسلمين
قال ابن اسحاق وحدثني عبد الله بن نجيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وقف بعرفة قال هذا الموقف للجبل الذي هو عليه وكل عرفة موقف وقال حين وقف على قزح صبيحة المزدلفة ( 3 ) هذا الموقف وكل المزدلفة موقف ثم لما نحر بالمنحر بمنى قال هذا المنحر وكل منى منحر فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج وقد اراهم مناسكهم وأعلمهم ما فرض الله عليهم من حجهم من الموقف ورمي الجمار وطواف البيت وما أحل لهم من حجهم وما حرم عليهم . ثم عاد رسول الله إلى المدينة
_________
( 1 ) يعني أن الحج قد عاد في ذي الحجة
( 2 ) موضع على ستة أميال من مكة
( 3 ) قزح القرن الذي يقف الأمام عنده بالمزدلفة عن يمين الإمام وازدلف تقرب ومنه سمي المشعر الحرام مزدلفة لأنه يقترب فيها وهي ما بين وادي محسر ومأزمي عرفة


بعث اسامة بن زيد إلى فلسطين


- قفل رسول الله فأقام في المدينة بقية ذي الحجة وصفر وضرب على الناس بعثا إلى الشام أمر عليهم أسامة بن زيد بن حارثة مولاه وأمره أن يوطئ الخيل تخوم البلقاء والدوارم من أرض فلسطين فتجهز الناس وأوعب مع أسامة ين زيد المهاجرون الأولون


عدد الغزوات والبعو


- كان جميع ما غزا رسول الله بنفسه بناء على ما ذكره ابن اسحاق 27 غزوة وبعوثه وسراياه 38 . قال الطبري وكانت غزواته بنفسه سنا وعشرين غزوة ويقول بعضهم سبعا وعشرون غزوة فمن قال هي ست وعشرين جعل غزوة النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر إلى وادي القرى غزوة واحدة لأنه لم يرجع من خيبر حين فرغ من أمرها إلى منزله ولكنه مضى منها إلى وادي القرى فجعل ذلك غزوة واحدة . ومن قال هي سبع وعشرون غزوة وجعل غزوة خيبر غزوة . وغزوة وادي القرى غزوة أخرى فيجعل العدد سبعا وعشرين


الوفود


- وفدت على رسول الله وفود كثيرة نذكرها هنا مع الأختصار فقد وفد عليه وفد هوازن بالجعرانة وكذا وفد عليه مالك بن عوف النصري وذلك في أواخر سنة ثمان . وكذا وفد عليه بنو تميم في سرية عيينة بن حصن وكان ذلك في المحرم سنة تسع . ووفد عليه نصارى نجران بالمدينة بعد الهجرة وكان ستين راكبا جاءون ويجادلونه في شأن عيسى عليه السلام وصالحوا النبي صلى الله عليه وسلم على الجزية وكتب لهم كتابا وأرسل معهم أبا عبيدة بن الجراح رضي الله عنه وقال لهم هذا أمين هذه الأمة وفي أهل نجران والرد عليهم أنزل الله أكثر آيات سورة آل عمران . ووفد عليه صلى الله عليه وسلم الداربون أبو تميم الداري وأخوه نعيم وأربعة آخرون على دين النصرانية وكان وفدهم عليه مرتين مرة بمكة قبل الهجرة ومرة بعدها . ولما قدم رسول الله إلى المدينة من تبوك في رمضان وفد عليه وفد ثقيف . ووفد عليه وفد بني عامر بن صعصعة وفيهم عامر بن الطفيل سيدهم وكان من أجمل الناس وكان مضمرا الغدر بالنبي صلى الله عليه وسلم وطلب من رسول الله أن يجعل له الأمر بعد أن أسلم . ولما خرج عامر بن الطفيل ومن معه إلى بلادهم أصيب في الطريق بالطاعون ومات ولم يسلم وقد وهم بعضهم فادعى بقاء عامر بن الطفيل على الإسلام إلى أن مات وذلك إنما هو عامر بن الطفيل الأسلمي فإنه صحابي
ووفد علي النبي صلى الله عليه وسلم وفد ضمام بن ثعلبة سنة تسع وسأله ضمام هل الله سبحانه وتعالى أمره بعبادة الله وحده لا شريك له وخلع الأصنام وبالزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا ؟ فقال رسول الله الله نعم فأسلم ورجع إلى قومه وسب اللات والعزى وما زال يدعوهم إلى الإسلام حتى أسلموا جميعا رجالا ونساء . ووفد عليه صلى الله عليه وسلم وفد عبد القيس وكانت منازلهم بالبحرين وكان فيمن وفد منهم الجارود وكان نصرانيا قد قرأ الكتب وقيل كان مجيئهم سنة عشر فعرض عليه رسول الله الإسلام فأسلم وأسلم أصحابه وسألوه عن النبيذ فقالوا يا رسول الله إن أرضنا أرض وخمة لا يصلحنا إلا النبيذ فنهاهم عن شربها
فوفد بني حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل وفدوا عليه صلى الله عليه وسلم وكانوا سبعة عشر رجلا ومعهم مسليمة الكذاب وكان أمره عند قومه كبيرا فكلم النبي صلى الله عليه وسلم وسأله أن يشركه معه في النبوة وهو الذي أدعى النبوة في حياة رسول الله كما ادعى النبوة الأسود العنسي صاحب صنعاء وصار مسليمة يتكلم بالهذيان ليضاهي به القرآن فمن ذلك أنشأ سجعا على منوال سورة الكوثر فقال : " إنا أعطيناك الجواهر . فصلي لربك وهاجر . إن مبغضك رجل فاجر " وقد وضع عن قومه الصلاة وأحل لهم الخمر والزنا ترغيبا لهم في اتباعه
ووفد عليه صلى الله عليه وسلم وفد طئ وفيهم قبيصة بن الأسود وسيدهم زيد الخيل وكان جوادا فارسا حسن الخلق فعرض رسول الله عليه الإسلام فأسلم وأسلم من معه وحسن إسلامهم
ووفد عدي بن حاتم الطائي . كان عدي نصرانيا عظيما في قومه فأسلم ومن الوفود وفد عروة المزادي ووفد بني زبيد ووفد كندة قبيلة باليمن ينسبون إلى كندة لقب جدهم ثور بن عفير له صلى الله عليه وسلم جدة منهم وهي أم جده كلاب وفيهم الأشعث بن قيس وكان وجيها في قومه فأسلم وارتد بعد النبي صلى الله عليه وسلم وعاد إلى الإسلام في خلافة أبي بكر ووفد أزد شنودة وهم من الأزد وفيهم صرد بن عبد الله الأزدي وكان أفضلهم فأمره على من أسلم من قومه ووفد الحارث بن كعب ووفد رفاعة بن زيد الخزاعي ووفد همدان فيهم مالك بن نمط وكان شاعرا مجيدا فلقوا رسول الله مرجعه من تبوك ووفد تجيب وهي قبيلة من كندة وجعلوا يسألون رسول الله عن القرآن والسنن ووفد بني ثعلبة ووفد بني سعد هذيم من قضاعة أسلموا وبايعوا رسول الله على الإسلام ورجعوا إلى قومهم فرزقهم الله الإسلام ووفد بني فزارة وفيهم خارجة بن حصن أخو عينية بن حصين مقرين بالإسلام ووفد بني أسد فيهم حضرمي بن عامر فأسلموا وقالوا يا رسول الله أسلمنا ولم نقاتلك كما قاتلك العرب فأنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم { يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا على إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين } وأقاموا أياما يتعلمون الفرائض . ووفد بني عذرة قبيلة باليمن ونهاهم عن سؤال الكاهنة والذبائح التي كانوا يذبحونها لأصنامهم . ووفد بلى وهو حي من قضاعة فأسلموا وكان شيخ الوفد أبو الضبيب ( 1 ) فقال يا رسول الله إن لي رغبة في الضيافة فهل لي في ذلك أجر ؟ قال نعم وكل معروف صنعته إلى غنى أو فقير صدقة ولا يحل للضيف أن يقيم عندك فيحرجك أي يضيق عليك . ووفد بني مرة ورأسهم الحراث بن عوف ووفد خولان وهي قبيلة من اليمن وكان لهم صنم يعبدونه اسمه " عم أنس " ولما رجعوا هدموه ووفد بني محارب وفيهم خزيمة بن سوار وكانوا أغلظ العرب وأشدهم على رسول الله أيام عرضه نفسه على القبائل في المواسم يدعوهم إلى الله تعالى ووفد صداء وهم حي من عرب اليمن بايعوا رسول الله على الإسلام ثم رجعوا إلى قومهم وفشا الإسلام فيهم وكان زياد بن الحرث الصدائي مطاعا في قومه وقد أمره رسول الله عليهم . ووفد سلامان فيهم خبيب بن عمرو السلاماني فأسلمواوسأل خبيب رسول الله عن أفضل الأعمال . قال الصلاة في وقتها وصلوا معه يومئذ الظهر والعصر . ووفد بني عبس ووفد مزينة وهي قبيلة تنسب إلى امرأة عمرو بن أدبن طابخة بن الياس بن مضر ووفد الأشعريين قوم أبي موسى الأشعري وهم منسوبون إلى أشعر بن أدد فأسلموا وبايعوا وقال في حقهم رسول الله " أتاكم أهل اليمن كأنهم السحاب وهم خيار من في الأرض " وقال الأشعريون كصرة فيها مسك . ووفد دوس وهم قوم أبي هريرة ينتهي نسبهم إلى الأزد وكان قدومهم بخيبر سنة سبع . ووفد بهراء قبيلة من قضاعة قدموا من اليمن أسلموا وتعلموا الفرائض ثم انصرفوا إلى أهليهم باليمن ووفد غامد قبيلة من الأزد باليمن سنة عشر . أقروا بالإسلام وكتب لهم رسول الله كتابا فيه شرائع الإسلام وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب أن يعلمهم القرآن ووفد الأزد ينسبون إلى جدهم الأعلى وهو الأزد بن الغوث وهم الذين قال في حقهم رسول الله ( حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء ) . ووفد بني المنتفق وهي قبيلة من عامر بن صعصعة وفيهم لقيط بن عامر بن صبرة بن عبد الله بن المنتفق قال عنهم رسول الله إنهم من أتقى الناس لله في الدنيا والآخرة . ووفد النخع قبيلة من اليمن وهم آخر الوفود وكان وفدهم سنة احدى عشرة في النصف من المحرم وعددهم مائتا رجل . قدموا مقرين بالإسلام وقد كانوا بايعوا معاذ بن جبل
_________
( 1 ) تصغير الضب الدابة المعروفة


وفاة رسول الله


- مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم في أواخر صفر سنة تسع هجرية ( سنة 632 م ) وكانت مدة مرضه ثلاثة عشر يوما ( وقيل سبعة أيام ) وكان في ابتداء مرضه في بيت زوجته ميمونة ولما اشتد مرضه استأذن زوجاته أن يمرض في بيت عائشة فخرج يهادي بين العباس ابن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب حتى دخل بيت عائشة وأمر أن يهرق عليه الماء فصبوه عليه لما كان يشعر به من الحمى وقال ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر وهذا أوان انقطاع ابهري من ذلك السم . ولما تعذر عليه الخروج للصلاة قال مروا أبا بكر فليصل بالناس . فقالت له عائشة يا رسول الله إن أبا بكر رجل رقيق إذا قام مقامك لا يسمع الناس من البكاء . قال مروا أبا بكر فليصل بالناس فعاودته مثل مقالتها فقال انكن صواحبات يوسف . مروا أبا بكر فليصل بالناس
وفي تقديم أبي بكر للصلاة إشارة إلى أنه الخليفة بعده فقالوا إن النبي صلى الله عليه وسلم رضيه لديننا أفلا نرضاه لدنيانا . غير أن النبي خرج معصوب الرأس وجلس في أسفل مرقاة من المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال : ( يا أيها الناس بلغني أنكم تخافون من موت نبيكم هل خلد نبي قبلي فيمن بعث إليه فأخلد فيكم إلا أني لاحق بربي وإنكم لاحقون بي فأوصيكم بالمهاجرين الأولين خيرا وأوصي المهاجرين فيما بينهم فإن الله تعالى يقول : { والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر }
وإن الأمور تجري بإذن الله ولا يحملنكم استبطاء أمر على استعجاله فإن الله عز وجل لا يعجل بعجلة أحد ومن غالب الله غلبه ومن خادع الله خدعه فهل عسيتم أن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم وأوصيكم بالأنصار خيرا فإنهم الذين تبوأوا الدار والإيمان من قبلكم أن تحسنوا إليهم . ألم يشاطروكم في الثمار . ألم يوسعوا لكم في الديار . ألم يؤثروكم على أنفسهم وبهم الخصاصة . الا فمن ولى أن يحكم بين رجلين فليقبل من محسنهم وليتجاوز عن مسيئهم . ألا ولا تستأثروا عليهم . ألا وإني فرط لكم وأنتم لاحقون بي . ألا فإن موعدكم الحوض . ألا فمن أحب أن يرده علي غدا فليكفف يده ولسانه
وهذه آخر خطبة للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يصعد المنبر بعد ذلك اليوم . وقد أوصى المسلمين بالمحبة والإتحاد وصلة الرحم المهاجرين منهم والأنصار وهو في أشد حالات المرض ونهاهم عن التقاطع
أغمى على رسول الله وراسه في حجر عائشة رضي الله عنها وكانت تدعو له بالشفاء وكان يقول إن للموت سكرات . وقالت فاطمة لما تغشاه الكرب : واكرب أبتاه فقال : لا كرب على أبيك بعد اليوم
وفي البخاري من حديث أنس رضي الله عنه أن المسلمين بينما هم في صلاة الفجر من يوم الإثنين وأبو بكر يصلي لهم لم يفاجئهم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كشف سجف حجرة عائشة رضي الله عنها فنظر غليهم وهم في صفوف الصلاة ثم تبسم يضحك فنكص ابو بكر رضي الله عنه ليصل الصف وظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يخرج للصلاة . قال أنس وهم المسلمون أن يفتتنوا في صلاتهم فرحا برسول الله صلى الله عليه وسلم فاشار إليهم بيده صلى الله عليه وسلم أن أتموا صلاتكم ثم دخل الحجرة وأرخى الستر . زاد في رواية فتوفي من يومه . واجتمع حوله أصحابه يبكون . قالت عائشة رضي الله عنها توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي وبين سحري ونحري ( 2 ) والمراد أنه توفي وهو في حجرها وكان أبو بكر رضي الله عنه غائبا فسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه سيفه وتوعد من يقول مات رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل أبو بكر رضي الله عنه حين بلغه الخبر إلى بيت عائشة رضي الله عنها فكشف عن وجه رسول الله فجثا يقبله ويبكي ثم خرج فقال أيها الحالف على رسلك . فلما تكلم أبو بكر رضي الله عنه جلس عمر فحمد الله ابو بكر وأثنى عليه ثم قال : ( ألا من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت وقال تعالى { إنك ميت وإنهم ميتون } وقال { وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل } الآية فنشج ( 3 ) الناس يبكون رواه البخاري ) فكان أجزع الناس كلهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه فلما سمع قول أبي بكر قال فوالله لكأني لم أتل هذه الآية قط
ووقوف أبي بكر هذا الموقف يدل على رباطة جأشه عند الكروب وضبط النفس وعلى حكمته وشجاعته فإن رسول الله لما توفي طاشت العقول فمنهم من خبل ومنهم من أقعد ولم يطق القيام ومنهم من أخرس فلم يطقا لكلام ومنهم من أضنى . وكان عمر رضي الله عنه ممن خبل وكان عثمان رضي الله عنه ممن أخرس فكان لا يستطيع أن يتكلم وكان لعي رضي الله عنه ممن أقعد فلم يستطع أن يتحرك وأضنى عبد الله بن أنيس فمات كمدا وكان أثبتهم أبو بكر ( 4 ) قال القرطبي وهذا أول دليل على كمال شجاعة الصديق رضي الله عنه لأن الشجاعة هي ثبوت القلب عند حلول المصائب ولا مصيبة أعظم من موت رسول الله فظهرت شجاعة الصديق رضي الله عنه
وروي أن بلالا رضي الله عنه كان يؤذن بعد وفاته صلى الله عليه وسلم وقبل دفنه قال : أشهد أن محمدا رسول الله ارتج المسجد بالبكاء والنحيب
وكانت وفاته صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين بلا خلاف واختلف في اي الإثنين كانت وفاته فقال فقهاء الحجاز إن رسول الله قبض يوم الإثنين لليلتيت مضيتا من شهر ربيع الأول وقال الواقدي توفي يوم الإثنين لثنتي عشرو ليلة خلت من شهر ربيع الأول ودفن من الغد نصف النهار حين زاغت الشمس وذلك يوم الثلاثاء وكان عمره ثلاثا وستين سنة ورثته عمته صفية . وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب . وأبو بكر . وحسان ابن ثابت وغيرهم
وغسلوه صلى الله عليه وسلم وعليه قميصه يضعون الماء فوق القميص ويدلكونه بالقميص ( 5 ) غسله علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكان العباس وابنه الفضل يعينانه في تقليب جسمه الشريف وكفنوه في ثلاثة أثواب بيض ليس فيها قميص ولا عمامة ولما فرغوا من جهازه صلى الله عليه وسلم وضع على سريره في بيته ثم دخل الناس عليه صلى الله عليه وسلم أرسالا أي جماعات متتابعين يصلون عليه وحفر له صلى الله عليه وسلم في المكان الذي توفي فيه بعد أن رفعوا فراشه الذي توفي عليه . قال أبو بكر رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( ما مات نبي قط إلا يدفن حيث تقبض روحه ) . قال علي وأناأيضا سمعته . وكان المباشر للحفر أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري رضي الله عنه حفر لحدا في موضع فراشه حيث قبض ونزل في قبره عمه العباس وعلي والفضل وقثم بن العباس رضي الله عنهم . ورش قبره صلى الله عليه وسلم بلال بقربة بدأ من قبل رأسه وجعل عليه من حصباء العرصة حمرا وبيضا ورفع عن الأرض قدر شبر
ولا يفوتنا أن نذكر أن المنافقين أكثروا من التحدث بتأمير أسامة حتى بلغ رسول الله فخرج وهو مريض عاصبا رأسه من الصداع فرد عليهم . ومما قاله في هذا الشأن " قد بلغني أن أقواما يقولون في أمارة أسامة ولعمري لئن قالوا في أمارته لقد قالوا في إمارة أبيه من قبله وإن كان أبوه لخليقا للإمارة وإنه لخليق لها فانفذوا بعث أسامة " وهذا دليل على أن رسول الله كان مهتما لآخر لحظة من حياته ببعث أسامة وبشئون المسلمين وتوحيد كلمتهم
وقد توفي رسول الله ودرعه مرهونة عند يهودي في نفقة عياله وما ترك دينارا ولا درهما ولا شاة ولا بعيرا . عن عائشة رضي الله عنها " ولقد مات وما في بيتي شيء يأكله ذو كبد إلا شطر شعير في رف لي فأكلت منه حتى طال علي فأكلته ففني فيا ليتني لم آكله . وروى الترمذي عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يشبع هو ولا أهل بيته خبز الشعير
_________
( 1 ) تبسم يضحك فرحا باجتماعهم على الصلاة واتفاق كلمتهم وإقامة شريعته
( 2 ) السحر موضع القلادة من الصدر
( 3 ) بقال نشج الباكي إذا غص بالبكاء في حلقه من غير انتحاب
( 4 ) راجع المواهب
( 5 ) راجع البيهقي في دلائل النبوة

0 commentaires:

إرسال تعليق