الثااث: لمحات من تاريخ بني إسرائيل


ثالثا: لمحات من تاريخ بني إسرائيل

وقبل أن نشرع في إبطال نسبة الأسفار للأنبياء نرى أنه يلزمنا أن نستعرض - ولو سريعاً - أبرز المحطات المهمة في تاريخ بني إسرائيل كما تذكرها التوراة والمراجع التي أفادت منها .
يبدأ تاريخ بني إسرائيل بأبيهم يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ، وقد سمي يعقوب فيما بعد " إسرائيل "، ورزق اثنا عشر من الولد ، كان كل منهم أمة تسمى بسبط ينسب لأحد أبناء يعقوب الإثني عشر ، وقد دخل يعقوب وأبناؤه مصر إبان سيطرة
الهكسوس عليها ، فعملوا فيها ، ولما أخرج الهكسوس من مصر، أذل بنو إسرائيل فيها.
ثم بعث الله فيهم موسى عليه السلام فاستنقذهم من أسر فرعون وذله ، وقادهم باتجاه الأرض المقدسة فجبنوا عن دخولها ، وبقوا في التيه في سيناء أربعين سنة توفي فيها موسى وهارون .
ثم قاد يشوع ( وصي موسى ) بني إسرائيل فأدخلهم الأرض المقدسة في القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، وبعد وفاته تفرق بنو إسرائيل إلى مجموعات متفرقة يحكمها عدد من القضاة، واستمر ذلك زهاء قرن ونصف.
ثم اختار لهم النبي صموئيل شاول ( طالوت ) ملكاً فحكمهم عشر سنين ثم ملك بعده داود ثم ابنه سليمان الذي توفي عام 922 ق . م وولي بعده ابنه رحبعام ، وثار عليه يربعام بن ناباط ، وتبعه عشرة من الأسباط، وكونوا دولة شمالية سميت: مملكة إسرائيل، وعاصمتها شكيم ( نابلس ) وبقيت حتى عام 722 ق . م حيث قضى عليها الآشوريون ، وحكموا تلك البلاد .
وأما المملكة الجنوبية :يهوذا .وعاصمتها أورشليم ، فبقي الملك فيها في ذرية سليمان حتى جاء بختنصر عام 586 ق . م فقتل ملكها صدقيا ، وأحرق أورشليم وهيكلها ، وسبى سكانها إلى بابل، فبقوا هناك حتى أعادهم الملك الفارسي قورش سنة 538 ق . م ، ثم بقوا في فلسطين في ظل اليونان ثم الرومان الذين دخلوا أورشليم عام 64 ق . م واستمرت سيطرتهم على فلسطين حتى ظهور الإسلام .

0 commentaires:

إرسال تعليق